عناصر مشابهة

أفق التجربة السردية: أحلام «الدار اللى هناك» لمحمد أنقار نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر العربية
الناشر: المركز الدولى للأبحاث والدراسات العربية - جمعية مدرسي اللغة العربية للتنمية الثقافية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: أنقار، هدى (مؤلف)
المجلد/العدد:س4, ع8
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:59 - 68
ISSN:2489-141x
رقم MD:1328548
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن أفق التجربة السردية أحلام (الدار اللي هناك) لمحمد أنقار نموذجًا. ظلت الكتابة السردية عند محمد أنقار كامنة في سره بها يحيى وبها يعيش؛ فهي جوهر تأملاته وموجه مغامراته، ولكنها تجربة تختبر إمكانات سردية جديدة للنص وللكتابة، يتواشج فيها السرد مع الاحلام وينصهر مع التأملات أشد الانصهار إلى الدرجة التي يجعل الكاتب يستوطنها ويغادر عالم الحواس. والمتأمل في نص (الدار اللي هناك) يجد تجربة فريدة ينفذ بها القارئ إلى عالم محير وحزين ومؤلم من أثر الحرمان من الحاجة إلى المكان وترقب النهاية. وتسعى الكتابة السردية في هذا النص إلى إبراز مدى جمالية النص الحلمي وتكشف عن إمكاناته التخييلية، كما تسائل الزمان والمكان والأحياء والأموات، وتنفذ إلى كينونتهم متحررة من أي قيد قد يخنق إمكاناتها ويحجب عن القارئ تطلعاتها الجمالية والفنية. وتم التطرق إلى تأويل نص الحلم والتعرف على سياق النوع حيث يعد من أوجه النشاط النقدي، وسياق النص، والسياق البلاغي حيث يحفل النص بطاقات بلاغية رحبة. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن الكتابة السردية عند محمد أنقار اتسمت بسياقاتها المختلفة النوعية، والنصية، والبلاغية، واللغوية، وكذا سياق التلقي، وفي الآن نفسه تمدنا بسرد رحب الأفق يسرح بأذهاننا في عوالم حلمية لا حدود لها فنتخيل أنفسنا من فرط تفاعلنا وانفعالنا مع أحلام (الدار اللي هناك). كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023