عناصر مشابهة

بيت القصيد في الفنون "2"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: الشطي، سليمان على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع628
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:24 - 34
رقم MD:1328395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال بيت القصيد في الفنون. يأخذ بيت القصيد مظهراً من مظاهر البروز المقصود مع طلائع المسرح الحديث الذي انغمس منفعلاً بقضايا التغيير واحتشد بروح الرسالة التي أصبح الالتزام بها من سمات مسرح التغيير بحماسة الثورة أو قناعات التطور الاجتماعي، وظهر ذلك من خلال نماذج رائد المسرح الحديث هنريك إبسن، حيث بدأ التحول الكبير في مسرحياته الاجتماعية التي تمثل مسرحية بين الدمية منطلقاً واضح المعالم لهذه الرسائل وتظهر منطقة بيت القصيد في أعماله، ومن خلال النظر إلى الأعمال المسرح العربي فقد ظهر بيت القصيد في النص الثالث من رسائل قاضي إشبيلية لألفريد فرج. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن بيت القصيد ظهر أيضاً في القصيدة الغنائية ذات المحور الواحد، وكانت أبيات القصيد تتناثر في النص تبعاً لكل شخصية أو محور. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023