عناصر مشابهة

تلقي النقد الثقافي عند عبدالله الغذامي بين المنهج والنص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receiving Cultural Criticism At Abdellah Al-Ghadami Method and Text
Abdullah El-Ğazâmî'nin Kültürel Eleştiriyi Alışı - Metot Ve Metin Arasında
المصدر:ضاد - مجلة لسانيات العربية وآدابها
الناشر: إيهاب سعيد النجمي
المؤلف الرئيسي: أشرقي، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع6
محكمة:نعم
الدولة:تركيا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:539 - 568
ISSN:2718-0468
رقم MD:1328330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا المقال إلى تحليل طريقة تلقى عبد الله الغذامي للنقد الثقافي، حيث تطرح هده الطريقة بعض الأسئلة والإشكالات التي قسمناها إلى ثلاثة محاور أساسية من حيث المنهج، أولها قضية موت النقد الأدبي التي تعد من المداخل الأساسية التي تمكننا من معرفة الكيفية التي تلقى بها الغذامي النقد الثقافي، وثانيها المرجعيات التي اعتمدها الناقد في التأسيس للنقد الثقافي وفهمه، حيث لم يعتمد على مجموعة من المرجعيات الغربية واكتفي بما قدمته الثقافة الأنجلو ساكسونية (الأمريكية خاصة)؛ وهذا ما جعله يقصي مجموعة من المرجعيات الأخرى، مثل: الماركسية، والتحليل النفسي...، أما المحور الثالث فقد حاولنا فيه أن نحلل الكيفية التي تلقى بها الناقد المفاهيم وخاصة محاولته نقل الوظيفة الجمالية لبعض المفاهيم البلاغية إلى الوظيفة الثقافية. وفيما يخص النص فإننا قمنا بمراجعة التحليل الثقافي الذي قام به الغذامي لقصائد أدونيس، وذلك من خلال طرح سؤالين أساسيين وهما: هل كان الناقد يحلل القصائد تحليلا ثقافيا أم إيديولوجيا؟ وهل التأويل الثقافي الذي قام به ينسجم مع نوعية نصوص أدونيس أم لا؟

This article aims to analyze how Abdellah Al-Ghadami receives cultural criticism. This method raises some questions and issues that can be divided into three basic parts in terms of methodology. The first part is the issue of the death of literary criticism which is one of the key elements that enables us to identify how Al-Ghadami receives cultural criticism. Second, we also investigate the references adopted by the critic in establishing and understanding cultural criticism. He did not rely on a set of Western references and merely on what Anglo-Saxon culture, American in particular, provided; this has led him to eliminate a range of other references, such as Marxism, and psychoanalysis. Third, we attempt to analyze how the critic receives the concepts, especially in his pursuit to transfer the aesthetic function of some rhetorical concepts to the cultural one. Regarding the text, we have reviewed the cultural analysis of Adonis poems carried out by Al-Ghadami through asking two basic questions: was the critic analyzing the poems culturally or ideologically? Is his cultural interpretation consistent with the type of Adonis texts or not?

Bu makale, Abdullah Al Ghadami'nin kültürel eleştiriyi nasıl algıladığını incelemeyi amaçlamaktadır. Bu yöntem, metod açısından üç ana eksene ayırdığımız bazı soru ve sorunları gündeme getirmektedir. Birincisi, Al-Ghadami'nin kültürel eleştiriyi nasıl algıladığını bilmemizi sağlayan temellerden biri olan edebi eleştirinin ölümü meselesidir. İkincisi, kültürel eleştiriyi kurma ve anlamada eleştirmenin benimsediği referanslardır. Mesela: Marksizm, psikanaliz gibi bir grup Batılı referansa güvenmemesi, Anglo-Sakson kültürünün (özellikle Amerikan) sağladığı şeylerden memnun olması ve bir grup başka referansları dışlamasına neden olan şey budur. Üçüncü eksene gelince, eleştirmenin kavramları nasıl algıladığını, özellikle de bazı retorik kavramların estetik işlevini kültürel işleve aktarma girişimini analiz etmeye çalıştık. Metinle ilgili olarak, Adonis'in şiirlerinin Al-Ghadami tarafından gerçekleştirilen kültürel analizini inceledik. Bu inceleme, iki temel soru üzerinden yapılmıştır: Eleştirmen şiirleri kültürel mi yoksa ideolojik olarak mı analiz etti? Gerçekleştirdiği kültürel yorum Adonis'in metinlerinin kalitesine uygun mudur?