عناصر مشابهة
شعر عنترة بن شداد بين الذاتية والقبلية
العنوان بلغة أخرى: | Antara Bin Shaddad's Poetry between Subjectivity and Tribalism |
---|---|
المصدر: | مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية |
الناشر: |
مركز جيل البحث العلمي
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع78 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | لبنان |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 87 - 109 |
DOI: | 10.33685/1317-000-078-007 |
ISSN: | 2311-519X |
رقم MD: | 1328167 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 04027nam a22002537a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2086436 | ||
024 | |3 10.33685/1317-000-078-007 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b لبنان | ||
100 | |9 704107 |a الوطيفي، حسين بن حسين |e مؤلف |g Al –Wateefee, Hussein Abed Hussein | ||
245 | |a شعر عنترة بن شداد بين الذاتية والقبلية | ||
246 | |a Antara Bin Shaddad's Poetry between Subjectivity and Tribalism | ||
260 | |b مركز جيل البحث العلمي |c 2022 |g أكتوبر | ||
300 | |a 87 - 109 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |a يعد عنترة من أكثر الشعراء الذين اكتنفت حياتهم محطات متباينة، عانى خلالها التهميش والازدراء والغربة، والانزواء بعيداً عن الحياة الاجتماعية السوية، سوى ما يزاوله من أعمال العبيد ومهامهم الوضيعة، التي يأنف الإنسان الحر عن مزاولتها، وقد كان عنترة واعياً لحقيقة ذلك، مدركاً لعبوديته ونظرة القبيلة المتدنية إليه، لكنه لم يقبع في الظل متوارياً شأنه شأن غيره من العبيد، بل كان متحدياً وصارماً بإثبات فرادته وذاته، وما تنطوي عليه من عز باطن يكسوه سواد العبودية، غير مبال بهوان ما أوكل إليه من أعمال. فراح يسعى-بشتى الوسائل- إلى تحقيق ما يصبو إليه من التمرد على واقعه المرير واكتساب حريته، ونيل العلى في قومه، وإثبات نسبه، وانتزاع اعتراف القبيلة به، بوصفه فرداً من عصبتهم وجماعتهم، لا يمكن الاستغناء عنه، بسبب من فرادته وفروسيته، وامتيازه من بقية أحرارهم الذين لا يملكون سوى تلك الحرية التي يستظلون بها، ومن ثم فهو جدير أكثر منهم بالانتماء القبلي إلى عبس قبيلته وشطره الكبير، وأولى منهم برفع شأنها بين القبائل الأخرى. |b Antara is one of the poets who passed through different situations in his life. He suffered from marginalization, contempt, alienation, as well as the menial jobs that are despised by free men, but he had to do as a slave. He was conscious of of this fact, aware of his slavery and the low consideration of his tribe. But he was not out of sight or slipped like other slaves, rather he was defiant and decisive about establishing himself against slavery, indifferent of humiliate jobs he had to fulfill. He sought to fulfill his aspiration to revolt against harsh reality, get freedom, gain higher position among his people, establish his parentage and be admitted as indispensible member of his tribe due to his uniqueness, chivalry and precedence over other free men who enjoy nothing except mere freedom. He is therefore worthier of tribal affiliation to Abs, his own tribe, and the first to enhance its position among other tribes. | ||
653 | |a العبسي، عنترة بن شداد، ت. حو. 22 ق. هـ. |a الأدب العربي |a العصر الجاهلي |a التراث العربي | ||
692 | |a التهميش والغربة |a العبودية |a الفرادة والذاتية |a التمرد |a الانتماء القبلي |b marginalization and alienation |b slavery |b uniqueness and subjectivity |b revolting |b tribal affiliation | ||
700 | |a آلوس، مناف حيدر |g Alous, Munaf Haider |e م. مشارك |9 449889 | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 007 |e Jil Journal of Literary Studies |f Mağallaẗ ğīl al-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa-al-fikriyyaẗ |l 078 |m ع78 |o 1317 |s مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية |v 000 |x 2311-519X | ||
856 | |u 1317-000-078-007.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 1328167 |d 1328167 |