عناصر مشابهة

التنوع الجمالي للرقص الصوفي في عروض المخرج "قاسم محمد البياتلي"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic Variety of Sufi Dance in the Performances of the Director Qasim Muhammad Albayatli
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: عبدالزهرة، رافت عبدالحسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، مهند كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع10
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:164 - 179
ISSN:1992-0652
رقم MD:1327276
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:امتلك الرقص الصوفي دلالات وأدوات جمالية رمزية قد تتصل بذات وروح الإنسان، فالرقص الصوفي ذو أبعاد جمالية أصبح ضمن المنظومة الاشتغالية للعرض المسرحي، من تلك الجمالية، انطلق المخرج العراقي قاسم محمد البياتلي بعروضه المسرحية متخذاً من الرقص الصوفي علامات دلالية لتحرير مكنونات الداخلية للوصول إلى الذات، وتحويل أفكار الممثل إلى أحاسيس بصورة ملموسة، من ذلك تتبين مشكلة البحث، بمدى تجسيد فلسفة الرقص الصوفي في عروض المخرج قاسم محمد البياتلي، وتحويل مراكز الطاقة الكامنة بذات الإنسان إلى صور مسرحية، وقد تضمن البحث على مجتمع البحث واختيار عينة من عروض المخرج قاسم محمد البياتلي، وصولاً إلى نتائج البحث ومن ثم قائمة المصادر.

Sufi dance possessed connotations and a symbolic aesthetic tool that may be related to the soul and soul of man. Sufi dance with aesthetic dimensions became part of the operational system of theatrical performance. From that aesthetic, the Iraqi director Qasim Muhammad Al-Bayatli set out with his theatrical performances, taking from Sufi dance indicative signs to liberate the inner potentials to reach the self, and transform The ideas of the actor into feelings in a tangible way, from this the research problem becomes clear, with the extent of embodying the philosophy of Sufi dance in the performances of director Qassem Muhammad Al-Bayatli, and transforming the centers of potential energy in the human soul into theatrical images. To the search results and then the list of sources.