عناصر مشابهة

فاعلية الاستعارة في الخطاب الشعري الفلسطيني المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: العيفة، خطوي (مؤلف)
المجلد/العدد:ج143
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:105 - 122
رقم MD:1326054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أقر الخطاب النقدي المعاصر أن النص الإبداعي الحق هو ما اتسم بالتفرد، وامتاز عن كل ما سواه من نصوص بمميزات تخصه هو وحده، تجعل درجة الإبداع تقاس بمدى ما يحققه من دهشة ومفاجأة تنشآن في الغالب من ضم عناصر لا يتوقع جمعها في صعيد واحد، وهو ما يحتاج إلى شجاعة اللغة المتنافية مع الخوف والحذر اللذين رثاهما الكاتب اللساني "ب اي أنكلان" حين قال: يا لشقاء الشاعر الذي لم يجرؤ يوما على أن يجمع بين كلمتين لم تلتقيا من قبل، وهذا لن يتحقق إلا من خلال امتلاك الشاعر لناصية الاستعارة. فهي اختيار معجمي تقترن بمقتضيات كلمات في مركب لفظي اقترانا دلاليا ينطوي على تعارض أي عدم انسجام منطقي، ويتولد عنه بالضرورة مفارقة دلالية تثير لدى المتلقي شعورا بالدهشة والطرافة، فيما تحدثه المفارقة الدلالية من مفاجآتها للمتلقي بمخالفتها الاختيار المنطقي المتوقع.