عناصر مشابهة

السادومازوشية وتمثلاتها في المشاهد الآشورية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sadomasochism and its Representations in the Assyrian Scenes
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاظم، بشرى سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع47
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:554 - 586
ISSN:1999-5601
رقم MD:1324398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتكون البحث الموسوم (السادومازوشية وتمثلاتها في المشاهد الأشورية) من أربعة فصول، اهتم الفصل الأول بمشكلة البحث التي انتهت بالتساؤلات التالية: ما هي السادومازوشية؟ وما هي تمثلاتها في المشاهد الأشورية؟ أما هدف البحث: تعرف السادومازوشية وتمثلاتها في المشاهد الأشورية، وانتهى الفصل الأول بتحديد المصطلحات، فيما اختص الفصل الثاني بالاطار النظري للبحث وتكون من مبحثين: المبحث الأول اهتم بالاطار النفسي للسادومازوشية، فيما اهتم المبحث الثاني بالفن الأشوري، وختم الفصل بمؤشرات الإطار النظري، أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث، وبناء الأداة، ويمثل مجتمع البحث (31) عملا فنيا، وقد تم اختيار (3) نماذج بصورة قصدية لتمثل عينة البحث، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء أداة بالاعتماد على مؤشرات الإطار النظري، والأدبيات الخاصة في علم النفس، أما الفصل الرابع فقد خصص لنتائج البحث والاستنتاجات، وكانت أهم النتائج: 1-تتمثل السادومازوشية في الفن الأشوري، من خلال إشاعة الألم الجسدي والنفسي نحو الآخر، والألم النفسي نحو الذات. 2-تجسدت السادومازوشية الجماعية بقوة في الفن الأشوري. أما الاستنتاجات: 1-أن السادومازوشية كامنة في النفس الإنسانية في كل زمان ومكان، لتعزيز العدوانية بمستويات مختلفة ومجالات مختلفة وأعمار مختلفة، وأن إظهار هذه الغريزة يختلف من شخص إلى أخر، حسب الاستعداد النفسي للفرد. 2-عمل الفن الأشوري على إثبات السادومازوشية بكل الأساليب.

The research tagged (Sadomasochism and its representations in the Assyrian scenes) consists of four chapters. The first chapter focused on the research problem, which ended with the following questions: What is Sadomasochism? What are its representations in the Assyrian scenes? The aim of the research: to know sadomasochism and its representations in the Assyrian scenes. The first chapter ended with defining the terminology, while the second chapter was concerned with the theoretical framework of the research and it consisted of two sections: the first topic was concerned with the psychological framework of Sadomasochism, while the second topic was concerned with the Assyrian art, and the chapter concluded with the indicators of the theoretical framework, As for the third chapter, it dealt with the research procedures, and building the tool, and the research community represents (34) technical works, and (3) models and a tool was built based on the indicators of the theoretical framework, and the special literature In psychology, the fourth chapter was devoted to research results and conclusions, and the most important results were: 1-Sadomasochism is represented in the Assyrian art, by spreading physical and psychological pain towards the other, and psychological pain towards the self. As for the conclusions: 1-Sadomasochism is latent in the human soul at every time and place, to promote aggression at different levels, in different fields and at different ages, and the manifestation of this instinct varies from one person to another, according to the psychological preparedness of the individual.