عناصر مشابهة

المنهج الاجتماعي في تجربة حبيب مونسي النقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Social Approach to Habib Monsey's Critical Experience
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: جبار، شهيرة قدور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دواجي، عبدالقادر جلول (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:291 - 313
DOI:10.35645/1711-008-003-018
ISSN:2437-086X
رقم MD:1323489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرف المنهج الاجتماعي في النقد العربي انتشارا واسعا تعدى حدود الاختيار المنهجي، أو الممارسة الفردية ليصبح ظاهرة نقدية سادت هذا النقد عموما ومست مجمل الثقافة العربية بصور تكاد تجمع على الاتفاق في المنظور والاختلاف في الفهم والممارسة والمتبصر في هذا المنهج يلحظ أن الظروف السياسية والصراعات الفكرية ساعدت على نجاحه، بل وتحكمت فيه وفي تغيير الرؤى المعرفية التي أرادت اختزال النقد العربي القديم في مفاهيم ومقولات مغايرة من أجل فكرة التغيير وليس لضرورة معرفية أنتجها التطور التاريخي، وهذا ما جعلنا على يقين بأن النقد العربي لا يعاني من مشكلة استيعاب منهجي، أو قاعدة فلسفية تؤسس له أو تناقض بين النظرية والنص، وإنما الأشكال يكمن في طبيعة الناقد العربي الذي يعيش نوعا من الاغتراب الفكري والذاتي حاول الخروج منه بالاستعانة بمجموعة من المفاهيم والمقولات النقدية، وجد فيها ملاذا ومنفذا لهذا الاستيلاب الفكري والنقدي المعرفي. ولم يخل النقد الجزائري مما أفرزته الحركة النقدية العربية، إذ ساير القراءة الاجتماعية في أهم أسسها وقواعدها، وإن تضاربت الآراء بين التنظير والتطبيق في تغييب بعض الخصوصيات التي تقف عليها هذه القراءة، وقد عكف النقاد الجزائريون في محاولات شاذة واجتهادات فردية على ترسيخ الممارسة الاجتماعية وتطويرها نظير تثمينهم لقضايا نقدية وأخرى فكرية وإيديولوجية. وحبيب مونسي من أشهر النقاد الجزائريين الذين ذاع صيتهم على الساحة النقدية الجزائرية، إذ أخذ بالنظرية والتطبيق المنهج الاجتماعي وكيفية تلقيه في الفكر العربي المعاصر. ومن هذا المنطلق المعرفي ترمي هذه الورقة البحثية إلى رصد معالم النقد الاجتماعي في المنجز النقدي لدى حبيب مونسي.

The social curriculum in Arab criticism knew a wide spread that exceeded the limits of methodological choice or individual practice, to become a critical phenomenon that prevailed in this criticism in general and affected the entirety of Arab culture in ways that almost unanimously agree on perspective and difference in understanding and practice, and the insightful in this approach notes that Political conditions and intellectual conflicts helped its success, and even controlled it and in changing the epistemic visions that wanted to reduce the old Arab criticism to different concepts and sayings for the sake of the idea of change and not due to an epistemological necessity produced by the historical development, and this is what made us certain that Arab criticism does not suffer From a problem of systematic comprehension, or a philosophical basis that establishes it or a contradiction between theory and text, but the forms lie in the nature of the Arab critic who lives a kind of intellectual alienation and who tried to get out of it using a set of critical concepts and sayings, and found in it a refuge and an outlet for this intellectual alienation And epistemological critical. The Algerian criticism was not prejudiced by what was produced by the Arab criticism movement, as it followed the social reading in its most important foundations and rules, even if there were conflicting opinions between theorizing and application in the absence of some of the peculiarities on which this reading stands, and the Algerian critics have worked in odd attempts and individual efforts to consolidate the practice Social issues and their development peer their appraisal of critical, intellectual and ideological issues. Habib Mounsi is one of the most famous Algerian critics who became famous in the Algerian critical arena, as he adopted the theory and application of the social approach and how it was received in contemporary Arab thought. From this cognitive standpoint, this paper aims to monitor the features of social criticism in Habib Mounsey's critical achievement.