عناصر مشابهة

السقيا والخصب.. في تجنيس العادات عند د. محمد عبدالرحمن يونس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: جعفر، كمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:35 - 53
DOI:10.37299/1591-000-033-002
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قدمت الورقة البحثية قراءة في السقيا والخصب... في تجنيس العادات لـ محمد عبد الرحمن يونس. وأشارت إلى أن فنية القصة القصيرة تعتمد التشويق والترشيق كحالة تأخذ النص للقبول والتلقي الخصب سواء أكان من ناحية إثبات المبحث أم من جهة الجوهر المختصر شديد النظم. وأوضحت العوامل التي ميزت فن القصة القصيرة والقصيرة جدا متمثلة في كونها ساحة سرد مكثف ينتجها المبدع القادر على إضافة الحبكة المثالية، وأن يكون السرد يناجي ويكشف عن رؤيا جمالية التجانس الإيحائي، تصور العواطف التي تفيض في التصرف والحكي ذات السياق الدرامي. وبينت أنه من خلال اتحاد الأفكار الواقعة في معالجة الآثار المؤدية إلى كيفية المناظرة وشرائطها التي تنعكس في صيغ الفرد المعبر عن سلوكياته بأفعاله. وبينت تشكل تأثير هذا المنطق في مساق التلاقح الفني بين الراوي ومواهبة التشخصية للموضوع. وأكدت على أنه من الواجب الحتمي على الكاتب أن يعتني بالمكاشفة بالتلاقي مع القارئ. وفسرت بدء القصة بالوحدة السردية. وبينت دخول القاص إلى العمق المجتمعي الذي يجمع حاضره بماضيه بوازع الحبكة المقررة للبنية القادرة على تحريك الفعل المعنوي لإبقاء السرد واضحا عند المتلقي. وأوضحت أن التوليف الأدبي المثير يجذب القارئ إلى ذوق مواضيعه مبينه انتقاله إلى سرعة تضمين البراعة الأخلاقية النادرة. واختتمت الورقة بالإشارة إلى بقاء الأديب الكبير محمد يونس أحد قامات الأدب العربي من منظور يحقق دفع النصوص المحاكية للواقع بشكله العام نحو الأفضل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023