عناصر مشابهة

من شعر المعارضة إلى دلالات التقابل في ديوان على النهج: قصيدة كعب بن زهير أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: هرباط، جامع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:129 - 140
DOI:10.37299/1591-000-035-010
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322895
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على شعر المعارضة ودلالات التقابل في ديوان على النهج... قصيدة كعب بن زهير أنموذجًا. يعد الاشتغال على التأويل التقابلي من أبرز المداخل المنهجية في مجال تحليل النصوص والخطابات، ومن خاصية هذه المنهجية قدرتها على الجمع بين التنظير والتطبيق؛ لذلك اهتم بها الدارسون في الوقت الراهن واتخذوها طريقًا لاستبصار مظان النصوص والتأويل التقابلي. وعرضت تعريف مصطلح المعارضة الذي يندرج ضمن ما جاء في الدراسات النقدية قديمًا كما يرتبط مدلوله الفني بمدلوله اللغوي ارتباطًا وثيقًا مما يعزز أهمية المداخل اللغوية في معرفة بعض الأسس التي تنبني عليها صناعة النصوص مع ذكر الاستعمال القديم الموسع للمعارضة. وتطرقت إلى الأفق التقابلي في الديوان متضمنًا بنية النص العليا، وأس التقابل في ديوان على النهج، وتقابل النصوص الموازية من خلال المناسبات ومقامات الخطاب، وتقابل الخلاف، والتقابل الزمني وامتدادته، وتقابل الأمكنة، وتقابل التحاور، والتقابل الاستعاري المجازي، والتأويلات التقابلية السياقية الموسعة متضمنًا تقابل النص وسياقه، وتقابل النظائر النصية، وتقابل النص وعنوانه. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن ديوان (على النهج) يقوم على تصور تقابلي في المعنى والمبنى؛ لأن الشاعر اختار نصوصًا محددة في تاريخ الشعر العربي فعارضها محاكيًا إياها في الوزن والقافية والموضوع، وقد أبدع إلى حد ما وبلغة راقية ومعاصرة في توليد معان جديدة تتلاءم وانشغالات العصر الراهن. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023