عناصر مشابهة

تسريد العنوان حكائيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: أحمد، مرشد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:86 - 125
DOI:10.37299/1591-000-026-004
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث تسريد العنوان حكائيًا. يتمتع العنوان في النص الروائي نظرًا لأهمية اشتغاله، وتنوع تمظهراته الخطية واللونية بقيمة أساسية متدرجة بدءًا من تسمية النص وتعيين محتواه واقتضاء صلته بالمكونات الحكائية، وانتهاءً بقدرته على كشف آليات اشتغال الروائي وبراعته في تشكيل المنظومة السردية، وأكد البحث على أن العنوان لم يولد بمعزل عن ولادة الرواية لأنه ولد مع الرواية وجعل من النص الروائي قابلاً للقراءة والتداول مسوغًا حضوره ومؤكدًا كينونته في العالم التخييلي، موضحًا أن الرواية الحديثة انزاحت عن الاندراج تحت عنوان مباشر ذي صيغة يقينية توجه المتلقي إلى قراءة أحادية للنص الروائي، مع استعراض العناوين في روايات إبراهيم نصر الله وذلك على المستويين الخارج والداخل حكائي والعناوين هي (براري الحمى، عو، حارس المدينة الضائعة)، واختتم البحث بالتأكيد على براعة الروائي نصر الله في تصييغ العنوان وفق معادلة حققت التعادل بين بنية العنوان والنص الروائي على مستوى التشكل والاشتغال تحول العنوان لدى المتلقي من مستوى الاستغراب والدهشة والتساؤل إلى مستوى تواصل التحصيل القرائي، الناتج عن التجاذب اللامنقطع بين العنوان والمتلقي بفعل استمرار التواصل السردي بين العنوان والمكونات الحكائية والحكاية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023