عناصر مشابهة

الكتابة القصصية: الاختيار الموضوعي والفني الجمالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: الطاهري، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:46 - 66
DOI:10.37299/1591-000-027-002
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322707
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت الورقة الكتابة القصصية الاختيار الموضوعي والفني الجمالي. وعرض أسلوب القاص المغربي وهو يكتب عن مجتمعه أن يكتبه فقد تم الإبداع، والمتن السردي القصصي بصفة خاصة تجاوز المعطي التسجيلي، والكتابة بالتراث أصبحت لدى القاص المغربي اختيارا اجتماعيا وجماعيا، قبل أن تكون اختيارا كتابيا، النصوص القصصية المغربية تركز في أغلبها على هذا البعد. وعرض العناصر التراثية، المثل (زيد لما زيد الدقيق)، البعد الحكمي (الأحمق هو الذي مازال يحرث البحر)، النقد الاجتماعي (لا تفرق بين الألف والعصا)، الاستعارة (الأزرق وجه الموت). أبرز القاص والباحث عبد الرحيم المودن، لا غادر الاشتغال بالتراث في محوره الإبداعي، وتوزعت المظاهر التراثية في النص ما بين تراثية وسيلة الكتابة، تراثية الجنس، اسم العلم، واللغة، والأشياء. وتناول صورة المجتمع المغربي في القصة القصيرة المغربية، ورصد المظاهر التراثية، الحرف، كتب القاص زنيبر تراثا تتشكل مادته الخام من القيم والعلاقات الاجتماعية والإنسانية، النص السردي القصصي المغربي يرصد التحولات المجتمعية، العلاقات الاجتماعية، تم الكشف عن شكل من أشكال السلوك، ورصد واقعية العلاقات الاجتماعية التي تستنتج من التراث كاشفة أدق التفاصيل في العلاقات الإنسانية داخل المجتمع التراثي، ورغبة من القاص في ترسيخ صورة الواقع السياسي، المظهر التراثي في الحياة الاجتماعية، البعد النوعي، والجمعي. واختتمت الورقة بالتركيز على الأمثال التي تستنبط من النصوص القصصية المغربية، صياد النعام يلقاها يلقاها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023