عناصر مشابهة

رجال ظهر المهراز: أحواز الرواية، رجال الأحواز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: شراك، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:9 - 16
DOI:10.37299/1591-000-025-001
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة للتعرف على رجال ظهر المهراز (أحواز الرواية، رجال الأحواز). تناولت أحواز الرواية، والاهتمام بالنقد الروائي السوسيولوجي على الصعيدين النظري والمنهجي، وما تزخر به هذه المدونة من رؤى ونظرات ونظريات لدى لوكاتش، وغولدمان، وباختين، ميشال زرافا، وبييرزيما. وبين أحواز الرواية المتكون من مكان ورجال، والمكان هو ظهر المهراز، كمحدد جغرافي وزمني ووظيفي كفضاء للرواية، ويعتبر مؤشر سوسيولوجي زاخر بالدلالات، وسلك الكاتب لغة التخييل مع مسحة اثنوغرافية (وصف الوقائع) ومسحة اثنولوجية (تحليل الوقائع) وهي مادة سوسيولوجية، ولم يقتصر على المكان بل أضاف له لفظ الرجال كإضافة حتى لا يلتبس المعنى. وبين ما يعنيه هذا التركيب (رجال الأحواز)، والتركيز على هذا المكان لما فيه من العزلة، التجليات الثقافية وهنا لم يحتاج إلى جهد في تأكيد حضور الثقافة بمعنييها الأنتربولوجي والنخبوي، فالثقافة لها حضور عرضي كثقافة اللباس والارتداء، وتناول التجليات السياسية، وفيها رصد لمسار سياسي جديد لثقافة الاحتجاج التي رسختها المنظمة الطلابية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب مع كثير من النقد والتقريع لممارسات غير ديمقراطية. واختتمت الورقة بالإشارة إلى الإشارات التي حاولت الدفاع عن توصيف سوسيولوجي لرجال ظهر المهراز، من باب التوصيف الذي يعطي للنص إضافة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023