عناصر مشابهة

السرد وترهين الماضي: الابعاد الجمالية والثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: النوايتي، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:9 - 45
DOI:10.37299/1591-000-027-001
ISSN:2028-652X
رقم MD:1322702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن السرد وترهين الماضي الأبعاد الجمالية والثقافية. وتبين أن ممارسة النقد معناه أن نشارك في دورة الحياة لثقافتنا، ننتج حياة هذه الثقافة لتنتج بدورها حياتنا الأفضل، والمنظور الجديد لفلسفة التاريخ والقضايا المغربية والعربية تنهض بالتجربة الروائية عند بنسالم حميش معانقة هموم وانشغالات الإنسان العربي ومحاورة ذاكرته كما تشكلت في الماضي. وأهتم بالعنوان، وهو عنوان الرواية التي تتشكل من تركيب أسنادي مكون من بدل ومبدل منه، والبدل معروف ومعرف منه انه الأندلسي صاحب الصورة المثبتة على غلاف الرواية. وجاءت الفاتحة النصية، والتي تضمنت عناصر الغواية السردية من قبيل بعض الأوصاف التي أطلقها الراوي على مخطوطته. وعرض ذاكرة ما قبل الرحلة، والبحث عن المخطوطة الضائعة، وأهمية الذاكرة في الكتابة الروائية خاصة والسردية عامة تحيلنا على أخطاء الماضي لتجنبها، والأخذ ببعض الإجازات الإنسانية من أجل التمسك بها. وتناول ذاكرة النضج العلمي والمعرفي، سبتة رباط حبي وتوحيدي، ويتضح في قراءة الرواية العلامة وتضمن الدراسة الموسومة بالسرد والأنساق الثقافية في الكتابة الروائية اشتماله على نصين الأول نص للعلامة باعتباره سارد متخيل، والثاني نص مضمن من مقدمة عبد الرحمان بن خلدون. واختتمت لدراسة بالتركيز على الآليات الفنية والجمالية التي توصل بها السرد الروائي للرواية للتوصل إلى وقائع وأحداث وقضايا تنتسب إلى الماضي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023