عناصر مشابهة

تجليات الإبداع في شعر أمينة المريني: ديوان "خرجت من هذه الأرخبيلات" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: محمدو، ولد متالي لمرابط أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:67 - 79
DOI:10.35471/1268-000-041-004
ISSN:2028-2559
رقم MD:1322565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة البحثية عن تجليات الإبداع في شعر أمينة المريني ديوان (خرجت من هذه الأرخبيلات) أنموذجًا. مشيرة إلى أنها قراءة نقدية لهذا الديوان موضحى أنه يراد لها أن تكون حفريات معمقة في بنية النص الشعري عندها. وبينت المقومات والأسس الفنية المؤسسة لشعرية هذا الديوان مشيرة إلى، أنها زاوية فنية يتقدم لمقاربتها من زاوية نظرية تحليلية تروم تفكيك المعمار الفني للنص؛ سعيا إلى كشف مستوره الجمالي مبينه أنها تكتب القصيدة عبر بناء موسيقي صلب. وأوضحت الجدل الذي دار حول حدود القافية في البيت الشعري العربي حيث أنها تشغل مكاناً بارزًا في نصوصها. وناقشت أن الروي ركنًا مركزيًا في البنية التقفوية. وأشارت إلى استناد الشاعرة إلى محفزات إيقاعية موازية، في مقدمتها ثنائية النموذج، الإيقاع البصري، والإيقاع الداخلي، والترصيع، والتجنيس، وشعرية التصوف، ورمزية المكان. واختتمت الورقة بالإشارة إلى عرض أبرز جماليات الإبداع في الديوان المقترح متمثلة في حيوية البناء الإيقاعي حيث بنت الشاعرة نصوص الديوان على معمار إيقاعي صارم ومتماسك يستند على ركائز محورية أبرزها الإيقاع الخارجي المحكم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023