عناصر مشابهة

الثقافة في عالم كريولي، هجين، سائل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: فارس، سيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع44
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:126 - 150
DOI:10.35471/1268-000-044-010
ISSN:2028-2559
رقم MD:1322386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث للتعرف على الثقافة في عالم كريولي، هجين، سائل. تعد الثقافة حزمة الافتراضات غير المدركة التي يعتنقها جماعة من البشر على نطاق واسع، كما أصبح في العصر الحالي عصر ما بعد الحداثة بمثابة عمو فقري مرتبط بالهوية والخصوصية والتعددية الثقافية. فهي تهيمن على الحياة الاجتماعية في مجتمع ما بعد الحداثة. أوضح أن الكريولية هي إنتاج ثقافة كريولي فهي تتناول الأعمال من منظور ثقافي مارتينيكي. بينت أن زيادة معدلات الهجرة وظهور وسائل الاتصالات الحديثة أدت إلى نسيج ثقافي من مجتمعات العالمية. تطرق إلى أن التهجين بين الثقافات عملية قديمة لكن ازدادت وتيرتها في العصر الحالي نظرا للعولمة والتكنولوجيات الجديدة، كما أن لكل فئة ثقافية شكل هجين بالفعل من خلال تقسيمات الدين والطبقة والنوع والعمر. أشار باومن أن العالم بصورته الحالية مر بثلاثة مراحل تحول هما انتقال الحداثة من مرحلة الصلابة إلى السيولة، ومرحلة الانفصال بين السلطة والسياسة، والانسحاب التدريجي الدائم للدور الاجتماعي للدولة. بين أن صلابة الحداثة أمر واهي فهي تتسم بالمقاومة والتناقضات، كما أن باومن يمثل الحداثة السائلة وسيلة ينكر العالم بها اليوم الصلابة كما قارب بينها وبين قوة الإسالة الكامنة في الحداثة. فالحداثية السائلة تتمثل في مرور المجتمع بنزعة فردية متحرر من النسق الاجتماعي. فالفرد وحدة يعد سريعة خاطفة وتيار عابر. اختتم البحث بالإشارة إلى أن الحداثية السائلة تتميز بسرعة الزوال وعدم اليقين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023