عناصر مشابهة

لعنة إبن رشد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: صويلح، خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:84 - 86
رقم MD:1322236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02305nam a22002057a 4500
001 2081340
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 253817  |a صويلح، خليل  |e مؤلف 
245 |a لعنة إبن رشد 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2022  |g أبريل 
300 |a 84 - 86 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على لعنة ابن رشد. لطالما كانت شخصية ابن رشد رافدا تخييليا لأعمال أدبية ونقدية متعددة، نظرا إلى إشكاليتها في تاريخ الفلسفة الإسلامية، حيث وصفه أحد الفقهاء المتشددين بأنه كاتب الشيطان في محاكمة كادت أن تودي به إلى الهلاك، إثر اتهامه بكتابة مخطوط فيه تجديف لكن قاضي قرطبة سيعلن براءته من التهمة، وتطرق المقال إلى إشكالية ابن رشد أم أفيروس وفقا لاسمه اللاتيني، فالأول عاش مكابدات صعبة في محاولاته لإعلاء شأن العقل وحده في مواجهة فقهاء الغيبيات ما جعله يدفع ضريبة باهظة بنفيه إلى جنوب قرطبة، وحرق كتبه بأمر من الخليفة المنصور أما أفيروس فتحول إلى أيقونة أوروبية باعتباره جسرا بين ثقافتين، واختتم المقال بالتأكيد على أن الروايات التي اشتغلت على ابن رشد تخييليا كانت تراهن بسرديات مختلفة على إعادة الاسم الأصلي للفيلسوف، لاستعادة إشعاع التنوير والعقلانية من قلب الظلمة الراهنة والانتصار على فتاوى خصومه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الأدب العربي  |a الأدباء العرب  |a النقد الأدبي  |a رواية لعنة إبن رشد  |a الدراسات الأدبية 
773 |4 الادب  |6 Philosophy  |c 024  |l 032  |m ع32  |o 1404  |s إبداع - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1404-000-032-024.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1322236  |d 1322236