عناصر مشابهة

دفع المشكل عند القرطبي في تفسيره: دراسة تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Prevention Misconception in Tafsir Al-Qurtubi: Applied Study
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الراوي، إسراء إبراهيم كامل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع55, ج1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 10
ISSN:1813-4521
رقم MD:1321750
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد مشكل القرآن: ضابط من ضوابط التفسير وأحد فنونه التي اعتنى بها المفسرون، وعكف عليها الباحثون فنالت من اهتمامهم وافر النصيب، وتجلت فائدتها لكل ناظر لبيب. والمراد بالمشكل: ما يوهم التعارض بين الآيات، وقد يكون لخفاء لفظ أو معنى أو غرابة لفظ، فما يراد به من المشكل هنا، لا يقصد به آيات القرآن فهي في أصلها خالية مما يشكل ويلتبس في معناها أو مبناها، لأنه من لدن حكيم خبير، محكم الآيات، واضح البينات قد بلغ الغاية في الأحكام والإتقان، لكن المشكل وما قد يلتبس هو بالنسبة للناظر في آيات القرآن فهي راجعة إلى نظره وفهمه لا إلى الكتاب واصله. جاء البحث في مبحثين تضمن كل منهما مطلبين: المبحث الأول بعنوان: المشكل عند القرطبي (الترجمة والمفهوم) وتضمن مطلبين: الأول: مفهوم المشكل، فيما تضمن المطلب الأخر: طرق دفع الأشكال، أما المبحث الثاني في هذا البحث فقد جاء بعنوان: أنواع المشكل، واحتوى على مطلبين المطلب الأول: أن يكون الأشكال راجعا إلى اللفظ، وجاء فيه:(المشكل المتعلق بالإعراب، والمشكل المتعلق بغريب اللغة، والمشكل المتعلق بالقراءات، والمشكل المتعلق بالنحو)، أما المطلب الأخر فهو بعنوان: أن يكون الأشكال راجعا إلى المعنى، وتكلمت فيه عن تعارض معنى الآية مع النصوص، وما يتعلق بخفاء المعنى، ثم الخاتمة.

The Misconception of the Qur’an is: one of the controls of interpretation and one of its arts that the commentators have taken care of, and the researchers have worked on it, and it has received a great deal of interest. What is meant by the Misconception: what is meant by the contradiction between the verses, and it may be due to a hidden word or a meaning or a strange word. The verses, the clear evidence has reached the goal in terms of rulings and perfection, but the problem and what may be ambiguous is for the observer of the verses of the Qur’an, as it is due to his consideration and understanding, not to the book and its link.