عناصر مشابهة

عن النظرة التوفيقية ل الرؤى عند جابر عصفور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: حاجم، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:58 - 59
رقم MD:1321235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02345nam a22002057a 4500
001 2080473
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 700385  |a حاجم، بشير  |e مؤلف 
245 |a عن النظرة التوفيقية ل الرؤى عند جابر عصفور 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2022  |g فبراير 
300 |a 58 - 59 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e دار المقال حول موضوع عن النظرة التوفيقية لـ (الرؤى) عند جابر عصفور. واستعرض المقال الحديث عن شيوعية مصطلحي رؤية العالم في نقديتنا العربية لتأثرها بمصطلحات النقدية الغربية، الأورو، أمريكية عند جابر عصفور. وبين أن المصطلحين واقعان ضمن دوائر دلالية ثلاث، حسية، مجازية، روحية، الدائرة الدلالية الحسية تشير إليها رؤية العالم، تأكيدا لـ الرؤية البصرية، المجازية ينتقل فيها بالإبصار الحسي، لـ النظر العقلي من الحرفي إلى المجازي بحيث تغدو رؤية العالم قرينة لجماع الآراء والتصورات المتجانسة، الدائرة الدلالية بالروحية، والتعبير فيها يكون من الوعي إلى اللاوعي، تعبيرا عن بعض الرغبات المقموعة. وأبرز تعليل العقلانية، والحدسية. وأوضح النقلة التي تناولها عصفور في مواجهة نزعات النقد الموضوعي، وأخطرها رؤيته للعالم. واختتم المقال بالفكرة العظيمة التي وازن فيها بين صلاح عبد الصبور وأدونيس، والاتجاه نحو مصطلح رؤى العالم، دون مدار واحد مغلق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الأدب العربي  |a الأدباء العرب  |a النقد الأدبي  |a عصفور ، جابر 
773 |4 الادب  |6 Philosophy  |c 011  |l 030  |m ع30  |o 1404  |s إبداع - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1404-000-030-011.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1321235  |d 1321235