عناصر مشابهة

الحس المأساوي في شعر السمهري العكلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Tragic Sense in the Poetry of Al-Samhari Al-Ukli
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبد بشر، عبد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع51
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:40 - 60
DOI:10.51990/2228-014-051-056
ISSN:2074-9554
رقم MD:1319399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فإن النفس الإنسانية ولا سيما النفس الشاعرة تمر عليها العديد من الأحاسيس المتضادة من فرح، وحزن، وأمل، ويأس، وغيرها من المشاعر، والتي تقع على الذات الشاعرة فتشكل رؤيتها للوجود، ولا شك أن الشعر مرآة الواقع الذي يعيش فيه، فلابد أن تلقي بظلالها هذه المشاعر على الشعر فنلمس فيه آثارها السلبية والإيجابية، ولاشك أن مظاهر الحس المأساوي من أهم الظواهر الوجدانية التي جاءت في شعر الفتاك والصعاليك في مدونة الشعر العربي القديم على مدى عصوره، ولا سيما العصر الأموي، فلقد استفاضت نغماتها الحزينة في تجارب شعرائها، حتى استحالت إلى إحساس مشبوب متشح بالسواد، ومبلل بالألم. ومن هنا بدأ منطلق الدراسة إلى اختيار هذا الموضوع ليكون مجالا للبحث والدرس وقراءة شعر الفتاك من خلال المقاربة النصية، والتحليلية لهذه الظاهرة في شعر السمهري العكلي أنموذجا، كونه يمثل هذه الظاهرة أتم التمثيل، فدراسة الحس المأساوي في شعره على الرغم من قلة أشعاره التي جمعها الدكتور نوري حمودي القيسي ضمن شعراء أمويون الجزء الأول وعدد أبياته ٦٧ بيتا.

The human soul, especially the poetic soul, passes over it many contradictory feelings of joy, sadness, hope, despair, and other feelings, which fall on the poetic self and form its vision of existence, and there is no doubt that poetry is the mirror of the reality in which it lives, it must cast these shadows Feelings on poetry, so we feel their negative and positive effects, and there is no doubt that the manifestations of tragic sense are among the most important sentimental phenomena that came in the poetry of the deadly and the tramps in the code of ancient Arabic poetry over its eras, especially the Umayyad era. Smeared black, drenched in pain. Hence the starting point of the study to choose this topic to be an area for research, study and reading of the poetry of the killer through the textual and analytical approach to this phenomenon in the poetry of Al-Samahri Al-Ukli as a model, as he represents this phenomenon more fully. Nuri Hamoudi al-Qaisi is among the Umayyad poets, the first part, and the number of verses is 67.