عناصر مشابهة

البنية السردية في شعر لطفي جعفر أمان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التواصل
الناشر: جامعة عدن - نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أحمد، سعاد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39,40
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:209 - 254
رقم MD:1318842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن البنية السردية في شعر لطفي جعفر أمان. إن توجه الشعراء إلى تلوين قصائدهم بفنون السرد اغنى روح القصيدة وأثمر شجرتها وساعد على التخلص ولو بدرجة معينة من سيطرة الطابع الغنائي الذي استحوذ على القصيدة قرونًا طويلة، ويسعى علم السردية إلى البحث عن مكونات البنية السردية للخطاب من راو، ومروي له، ولما كانت بنية الخطاب السردي نسيجًا قوامه تفاعل تلك المكونات أمكن التأكيد أن السردية هي العلم الذي يعني بمظاهر الخطاب السردي أسلوبًا وبناء ودلالة. ولتحقيق هدف البحث تم التعرف على البنية السردية في شعر لطفي جعفر أمان، والرؤية السردية ومظاهر الراوي، والتعبير السردي في شعر لطفي جعفر وتدرجات الخطاب في أساليب الحكي حيث التلخيص الحكائي، والأقل حكائية، والخطاب غير المباشر، والمباشر، والغير المباشر الحر، والمباشر الحر. ويمثل الزمن عنصرًا من العناصر الأساسية التي يقوم عليها فن القص، والزمن كما يقول فيسنجر هو العنصر الأساسي لوجود العالم التخيلي نفسه ولذلك كانت له الأسبقية على الفضاء الروائي، ومن عناصر الزمن الاسترجاع، والاستباق، وتسريع السرد، وتعطيل السرد. واختتم البحث بالتأكيد على أن المكان يشكل عنصرًا فاعلًا في فن السرد لما له من أهمية في تأطير المادة السردية وتنظيم الأحداث بفضل بنيته الخاصة والعلاقات التي يقيمها مع العناصر الأخرى كالشخصيات والزمان والرؤى، ومن التقنيات المكانية نظرة عين الطائر، المسح التتابعي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023