عناصر مشابهة
القاص حسن حميد: إبداع في رسم الشخصيات "زعفران" نموذجا
المصدر: | الموقف الأدبي |
---|---|
الناشر: |
اتحاد الكتاب العرب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج51, ع615 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 131 - 134 |
رقم MD: | 1316975 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02076nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2076479 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b سوريا | ||
100 | |9 698277 |a جبر، محمد نذير |e مؤلف | ||
245 | |a القاص حسن حميد: |b إبداع في رسم الشخصيات "زعفران" نموذجا | ||
260 | |b اتحاد الكتاب العرب |c 2022 |g تموز | ||
300 | |a 131 - 134 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e كشفت الورقة عن إبداع القاص حسن حميد في رسم الشخصيات زعفران نموذجًا. عبرت قصة زعفران والمداسات المعتمة عن جل فنيات المجموعة القصصية التي تحمل العنوان ذاته للمؤلف الدكتور حسن حميد. حيث نجح في منح شخصية زعفران مقدرة تعبيرية عميقة دون أن يخرجها من محدداتها الثقافية والطبقية. كما استخدم حميد مفردات ومنظور وتعابير تتناسب وشخصية ماسح الأحذية وقد نجح عبر ذلك في ضبط شخصيته الرئيسة ضمن محدداتها المهنية والثقافية وساهم في جعلنا نشعر وكأننا أمام شخصية حية من لحم ودم وليس من حبر وورق. اختتمت الورقة بالإشارة إلى أن المبنى والمعنى حققا تناغمًا جعل هذه القصة وسواها من قصص المجموعة مؤثرة ولكنها حملت تفاصيل كثيرة أثقلتها، ربما لتأثر كاتبها بكونه روائيًا وفن الرواية يحتمل الكثير من التفاصيل في الوصف. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 | ||
653 | |a فن الرواية |a النقد الأدبي |a حميد، حسن | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 017 |l 615 |m مج51, ع615 |o 0732 |s الموقف الأدبي |t The literary position |v 051 | ||
856 | |u 0732-051-615-017.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 1316975 |d 1316975 |