عناصر مشابهة

إغراءات القراءة في رواية "أرض زيكولا 2" أماريتا لـ عمرو عبدالحميد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reading Temptations in the Amro Abd-Elhamid’s Novel Ardh Zikola2 Amarita
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: فوضيل، عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:416 - 427
ISSN:2335-1586
رقم MD:1316728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تميل هذه الورقة البحثية إلى إبراز خصوصيات الرواية العربية المعاصرة، عبر إبراز العلاقة بين النص والمتلقي، لكن هذه المرة بمنح الجانب الإغرائي حيزا كبيرا، بمكاشفة كل ما يجذب المتلقي ئ نحو هذا النوع من النصوص، عبر مختلف المكونات، بدءا بالغلاف الخارجي، مرورا بأجناسية النص، وصولا إلى بنائها الفني. إن ما يجذب المتلقي بمختلف أشكاله هو مدى التأثير الذي يحدثه النص فيهما، ولعل النص الذي بين أيدينا قد أحدث هذا النوع من الأثر، وهو ما جعلنا نحاول الولوج إلى عوالمه، باحثين عن إغراءاته المتعددة، والتي تجعل منه نصا مغايرا على الأقل من حيث جرأته الأجناسية، إذ يعد البعد الفنتازي أكثر الإغراءات البارزة فيه. من بين الأهداف التي تحاول هذه الورقة البحثية الخروج بها، إثبات التحول عبر تجريب أو توظيف جماليات لم تعهدها الرواية العربية سابقا كالفانتاستيكية، وهي التجربة التي أحدثت هزة في عالم التلقي.

This paper tends to reveal the peculiarities of a temporary arab novel, through a relationship: text/ receiver, but focussing this time on Reading temptation, by dealing with all that attracts the reader to such a text, through its different components, from the cover page to the genre of a text, to the technical construction of it. What attracts both the reader and critic is the extent to which a text impacts them, such as the text we have, the reason why we tended to get in it, looking for the temptations of it, that makes it different in terms of the genre daring of it, because of the most attractive feature in it, ie the Fantasy dimension. One of the aims of this paper is to prove a change in the text we have, by trying some technics that are not known before in the Arab novel, such as the Fantastic, the experience that shook the world.