عناصر مشابهة

عبدالرحمن بلاص: قيمة إنسانية ومؤسسة ثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القلزم للدراسات التوثيقية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر ودار آرثيريا للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: سعيد، الزبير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:73 - 78
ISSN:1858-9790
رقم MD:1316575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا المقال إلى البحث في أضابير المبدع عبد الرحمن بلاص فهو قيمة إنسانية ومؤسسة ثقافية...! فقد كان يغني (بإحساسه) ويفكر (بعقله) ويكتب (بضميره)، عاش قريبا من نبض عامة الناس وكان (رأس ماله) في ذلك الحب والقبول الإنساني المطلق الذي كان يجده من الجميع. خرج المقال بعدد من النتائج منها: عاش المبدع عبد الرحمن بلاص وفيا للمبادئ التي آمن بها وكان مخلصا لمشروعه الإبداعي الذي اجتهد كثيرا من أجل التأكيد من خلاله أن المسئولية الوطنية والأخلاقية للمبدع تجاه قضايا وطنه وشعبه تستحق تحمل كل أشكال العنـاء ومواجهة المشقة والعنت. اجتهد عبد الرحمن بلاص كثيرا حتى يقنع القائمين بالأمر على حقيقة أن التراث بضروبه المختلفة ليس مجرد اتكاءه على جدار الذكريات حيث يري منظراتية الأنظمة الشمولية بأن التراث لا يتناسب مع (الواقع)، والحياة العصرية. كما توصل المقالالي عدد من التوصيات منها: تدريس كتب عبد الرحمن بلاص التي ألفها إلى طلاب الجامعات في كليات الإعلام والفلكلـور وغيرها من الكليات ذات الصلة. جمع وتسجيل أغانيه حفاظا لها من الضياع، مع تحويل أغانيه المحفوظة في اشرطه كست إلى وسائل رقمية حديثة.

This article aims to research the files of the creator Abdel Rahman Ballas, as he is a human value and a cultural institution...! He used to sing (with his senses), think (with his mind) and write (with his conscience), lived close to the pulse of the common people, and his (capital) was in that love and absolute human acceptance that he found from everyone. The article came out with a number of results, including: The creator Abdul Rahman Ballas lived true to the principles in which he believed and was loyal to his creative project, which he worked hard to emphasize through it that the national and moral responsibility of the creator towards the issues of his homeland and his people deserves to bear all forms of hardship and face hardship and hardship. Abdel Rahman Ballas worked hard to convince those in charge of the fact that heritage in its various forms is not just leaning on the wall of memories, as he sees the theoreticians of totalitarian regimes that heritage does not fit with (reality) and modern life.The article also reached a number of recommendations, including: Teaching the books of Abdel Rahman Ballas, which he wrote to university students in the faculties of media and folklore and other relevant faculties. Collecting and recording his songs in order to preserve them from loss, while converting his songs saved in cassette tapes to modern digital means.