عناصر مشابهة

تقييم أداء المصارف الإسلامية والتقليدية في اليمن: بحث في مقارنة العائد - المخاطر - إتجاهات - الإستثمار بين بنكي التضامن الإسلامي والتجاري اليمني للفترة من 2006 - 2013

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة البيضاء
الناشر: جامعة البيضاء
المؤلف الرئيسي: الشحري، عبده مدهش صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:18 - 26
ISSN:2709-9695
رقم MD:1314620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت هذه الدراسة تقييم الأداء لكلا المصارف الإسلامية والتقليدية في اليمن، من خلال دراسة حالة بنكين في قطاعي المصارف التجارية، الإسلامية، وهما مصرف التضامن الإسلامي والمصرف التجاري اليمني. وذلك لمعرفة مدى الاختلاف في أداء المصارف الإسلامية والتجارية فيما يتعلق بالعائد والمخاطر والمساهمة في عملية التنمية. وتوصلت الدراسة إلى أن المصارف التجارية كانت أفضل في مجال تحقيق عائد الربحية من المصارف الإسلامية، بينما كانت المصارف الإسلامية أقل تعرضا للمخاطر، وخاصة فيما يتعلق بمخاطر الائتمان عن المصارف التجارية، وبخصوص المساهمة في عملية التنمية فقد أظهرت الدراسة أن المصارف الإسلامية كان لها دور في عملية التنمية من خلال ارتباط استثماراتها بالاستثمار الحقيقي أفضل من المصارف التجارية.

This study addressed the performance evaluation for both conventional and Islamic banks in Yemen, through a case study of two banks in the commercial and Islamic banking sectors, Al Tadamon Islamic Bank and the Commercial Bank of Yemen. . In order to know the extent of the difference in the performance of Islamic and commercial banks in terms of return and risk and contribute to the development process. The study found that commercial banks were better in achieving the return on profitability than Islamic banks, while Islamic banks were less exposed to risks, especially with regard to the credit risk of commercial banks. with Regarding the contribution to the development process, the study showed that Islamic banks had a role in the Development process, by linking their investment to real investment better than commercial banks.