عناصر مشابهة

المكان كأداة للوصل والفصل: تحليل ثقافي في جدلية التشكيل المعاصر للحياة الاجتماعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Place as a Tool for Connecting and Separating: A Cultural Analysis in the Dialectic of the Contemporary Shaping o Social Life
المصدر:أنثروبولوجيا: المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: سويلمي، منى زاهد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:43 - 65
ISSN:2437-041X
رقم MD:1314097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المكان ليس ذلك الإطار الفيزيائي الذي يشغله الإنسان فقط. إنما هو كل ما يكونه ذلك المكان في الإنسان أيضا من ارتباطات مكانية؛ حتى بعد مغادرته يبقى المكان عالقا داخله. في هذا البحث المكان هو ما يتميز بثلاث سمات هي (التاريخية والعلائقية والهوياتية)؛ معبرا عن المكان الأنثروبولوجي حب مارك أوجيه. فكيف يكوننا المكان ونكونه؟ وما هي الارتباطات العلائقية به؟ وكيف يصبح شكل الهوية خلال تفاعلها مع المكان في الواقع المعاصر؟ ليتضح أنه اليوم لا يمكن أن نطلق على الأماكن أنها انثروبولوجية. ذلك بسبب تأثيرات الحداثة التي أدت إلى انقطاعات عن تاريخيته وتركيزها على اللحظة الراهنة. كذلك العلاقات بدأت تتأثر بالتركيز على الذات بشكل أكبر من التركيز على الآخر، والهوية قد أصبحت خلالية أي مزيج من مكونات المكان واللامكان، وبالتالي فإن الحياة الاجتماعية اليوم تشكل واقعا هجينيا بين الأمكنة واللاأمكنة. بالاعتماد على منهج التحليل الجدلي الثقافي سعى البحث إلى فهم التشابكات المكانية/ اللامكانية في واقع الحياة المعاصر المتغير بشكل سريع، ويخرج عن قدرتنا على فهمه والسيطرة عليه.

The place is not only that physical framework that the human occupies, but it is all that this place creates in the human as well from monuments, memory, and spatial connections. Even after the human leaves that place, the place remains stuck inside him. What is meant by place in this research is the anthropological place according to Marc Augé, which is characterized by three characteristics (historical, relational, and identities). How does the place create and shape us? What are the relational links to it? How does the identity form during its interaction with the place in contemporary reality? It becomes clear that today, places cannot be called anthropological, because of the influences of modernity that led to breaks from its historicity. Relationships are also beginning to be affected by focusing on oneself more than focusing on the other. Identity has become a crossbred. This is based on the method of cultural dialectical analysis to understand the spatial/non-spatial entanglements in the reality of contemporary life. It changes rapidly and is beyond our ability to understand and control.