عناصر مشابهة

معالم الصناعة الأصولية عند ابن القطان الفاسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Characteristics of Fundamental Field in Ibn Al Kattan Al Fassi’s Intellect
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: سهلي، محمد بن الحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:38 - 56
ISSN:2709-2097
رقم MD:1313909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يروم هذا البحث تسليط النظر على جانب خفي من شخصية الإمام ابن القطان العلمية، بعد أن طبقت شهرته الآفاق في باب صنعة الحديث والإسناد. والجانب الذي أود إظهاره في هذه الورقة هو الجانب الأصولي، إذ لا تخطئ عين المتأمل ما للرجل من معرفة بدقائق أصول الفقه. وقد ذكر أرباب التراجم أن له مصنفات عديدة في هذا الفن، لعل أهمها كتاب "مسائل من أصول الفقه لم يذكرها الأصوليون في كتبهم،" وهذا يدل على أن ابن القطان لم يكن همه الاقتصار على ما يذكره الأصوليون فحسب، بل كان من أهل التحقيق والتجديد في هذا الباب. ومما بيناه في البحث من معالم الصناعة الأصولية عند ابن القطان: ما يتعلق بالأدلة الإجمالية المعتبرة عنده في بناء الأحكام، وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس والاستصحاب والاستصلاح وأصل الاحتياط... كما تبين أنه لا يرى حجية بعض الأدلة كشرع من قبلنا، وسد الذريعة في مخالفة النص وغير ذلك. هذا وقد جاء في البحث ذكر لبعض اختيارات ابن القطان في مسائل أصول الفقه الفرعية.

This research aims to shed light on a hidden aspect of the personality of Imam Ibn Al Qattan, after becoming famous in the field of Hadith sciences. The aspect that I want to show in this paper is the aspect of Usul, as the research revealed Ibn al-Qattan's good knowledge of Usul al-Fiqh. The historians mentioned that he has many books in this science, perhaps the most important of which is the book: "Masayil Min 'Usul Alfiqh Lam Yadhkurha Al'usuliuwn Fi Kutubihim". This indicates that Ibn al-Qattan was not only concerned with what the scholars of Usul al-Fiqh said, but he was one of the renovators in this science. Among what we explained in this research: what is related to the total evidence considered by him in the construction of rulings, which are the Qur’an, the Sunnah, consensus, measurement, accompaniment, reclamation, and the principle of precaution… It was also clear that he did not see the authenticity of some evidence as Shariah from us, and blocking the pretext in opposition to text and more. This research has mentioned some of Ibn al-Qattan's choices in the Fundamentals of jurisprudence sub issues.