عناصر مشابهة

عبدالمنعم رمضان: القاهرة مدينتي ومنفاي ولا أتصور العيش في سواها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: رمضان، عبدالمنعم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شرارة، سارة فؤاد (محاور)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:88 - 95
رقم MD:1313678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03795nam a22002177a 4500
001 2073103
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 230693  |a رمضان، عبدالمنعم  |e مؤلف 
245 |a عبدالمنعم رمضان:  |b القاهرة مدينتي ومنفاي ولا أتصور العيش في سواها 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2021  |g أغسطس 
300 |a 88 - 95 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على حوار مع عبد المنعم رمضان بعنوان القاهرة مدينتي ومنفاي ولا أتصور العيش في سواها. استعرض المقال النقاط التي دار حولها الحوار في مجموعة من التساؤلات. وناقش التساؤل الأول إدمانه التردد والانفتاح على تجارب فنية مختلفة واختبارها بالشغف نفسه حتى وأن خالفت توجهاته الحالية والتجربة المتطورة على منصة الشعر. وأوضح التساؤل الثاني كيفية تعارفه هو وأحمد طه ومحمد سليمان وعبد المقصود عبد الكريم ومحمد عيد إبراهيم ومحمود القرد لينطلق المشروع آنذاك. وتناول التساؤل الثالث حال القصيدة بعد الوباء الذي خلق المنافي والبطالة والخوف من المجهول. وذكر التساؤل الرابع أن القصيدة التي كتبها بمجلة إبداع فتحت عليه النار في التسعينيات وتقرب قصيدة النثر من القضايا المهمة وأيهما يصمد كفضاء مفتوح أكثر. واشتمل التساؤل الخامس على تمرده على التابوهات وإعادة الحسابات أو إعادة الحسابات. وتطرق التساؤل السادس إلى إلهام صلاح عبد الصبور إلى حد مهابته الأبدية فيه حتى أنه وعلى خلاف البعض رأيت خلل عروضه وشامة قمر. وأشار التساؤل السابع إلى كيفية إيقاع الحياة بين شخصياته ومصالحتهم على بعض. وتحدث التساؤل الثامن عن أن الشاعر عبد المنعم رمضان يعد من أبرز المُريدين لأدونيس وقوالبه اللغوية في قصيدة النثر رغم التزامه وإخلاصه المتفرد مع قصيدة النثر الممتدة التي تجهر بعصيان الحدود والجرأة مثلما تبطن تلك الحرية على استحياء في الصور الممتدة بها. وكشف التساؤل التاسع عن رأيه في الارتباط الشرطي بين الطقوس الشعرية والآليات المحفزة للكتابة وبين حضور النص كارتباط العقاد مثلا برؤية الحبر الأحمر وتأطير الورق بحجم معين والمازني الذي كان يميل إلى الكتابة في جو هادئ. واختتم المقال بتوضيح تداخل رغبة الاقتراب كثيراً من الحكائين الماهرين واعتياده حضور جلسات الجمعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الحوارات الصحفية  |a الشعر العربي  |a الشعراء العرب  |a نقد الشعر  |a الدواوين والقصائد 
700 |9 696633  |a شرارة، سارة فؤاد  |e محاور 
773 |4 الادب  |6 Philosophy  |c 023  |l 024  |m ع24  |o 1404  |s إبداع - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1404-000-024-023.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1313678  |d 1313678