عناصر مشابهة

Don Delillo’s Falling Man and the Heterogeneous Dialectic

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الرجل الساقط دون ديليلو والجدلية غير المتجانسة
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجنابي، منثى محمد سلطان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:248 - 258
DOI:10.21608/aafu.2022.254133
ISSN:1110-7227
رقم MD:1313230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:غالبا ما تؤخذ رواية "الرجل الهاوي" للروائي دون ديليلو من قبل النقاد على أنها نص يدور حول أحداث الحادي عشر من أيلول أو نص يتناول مجتمعا وسط أزمة أو على أنه عمل أدبي يدور حول الإرهاب والصدمة النفسية. كل هذه المسميات والموضوعات جلية للعيان، إلا أنه هنالك موضوعات ضمنية وجدلية أخرى لا تزال غير مطروقة. ومن جانب آخر، لم يتطرق النقاد لمقالة ديليلو والتي تحمل عنوان "في وسط أطلال المستقبل: تأملات الإرهاب والضياع تحت ظلال أيلول" حيث تشكل هذه المقالة النواة التي من خلالها تنبثق رواية "الرجل الهاوي"، ففي كلا العملين يعتبر ديليلو أحداث الحادي عشر من أيلول مناسبة مهمة لفهم أسباب هذا الحدث العالمي، حيث تهاجم مجموعة من الإرهابيين الشرقيين مواطنين غربيين. في هذا البحث المعنون "رواية الرجل الساقط لديليلو والجدلية غير المتجانسة" يتم تحليل كل من المقالة والرواية على أنهما عملان متداخلان نصيا ويتبين أنه هنالك نوعا معينا من الجدلية الغير متجانسة بين شخوص كلا المعسكرين سواء الغربي المتمثل في الشخصيات الأمريكية أو الشرقي المتمثل في المجموعة الإرهابية. إن المقالة والرواية تسبران وتستشرفان مناظرات فكرية أيديولوجية عميقة لكلا الطرفين. حيث يمعن الروائي النظر في أحوال المعسكرين معتمدا على الجدلية الغير متجانسة ومن ثم يبني عليها تعليقاته وآرائه وأحكامه، فهو بذلك لا يتناول التحليل عن طريق المنهج الإستشراقي (التعميمي) ولا عن طريق العقلية الإستغرابية (المتعالية)، بل ينأى بنفسه عن ذلك ويتخذ موقفا حياديا بين كلا المعسكرين.

Falling Man by Don DeLillo is taken by most critics as either a discourse on 9/11 tragic events, or a text dealing with a society in crisis, or a work on terrorism and trauma. Though these leitmotivs are pertinent and explicit, other implicit, dialectic issues receive less attention. Critics also do not incorporate into their analyses DeLillo's ''In the Ruins of the Future: Reflections on Terror and Loss in the Shadow of September.'' This article forms-in many perspectives-the background and the core from which Falling Man appears. In both the article and the novel, DeLillo considers 9/11 an occasion upon which to fathom the global situation he finds typically unfolding in New York City where a group of Oriental terrorists assault Occidental citizens. In this paper, I analyze both the novel and the article as textually intersectional works exhibiting a specific type of heterogeneous dialectic between characters of two camps: the Western represented by American figures and their world, and the Eastern represented by the terrorists and their world. ''Reflections'' and Falling Man probe and explore ongoing ideological debates that preoccupy these camps; but the article is narrower and personal, whereas the novel is more universal and impersonal. Contriving heterogeneous dialectic per se, the novelist scrutinizes each body's conditions and voices his comments and reflections about them. He tackles them neither through an Orientalist approach nor an Occidentalist mentality. Rather, he neutrally positions himself in the middle between the East and the West.