عناصر مشابهة

جماليات الخط في التراث العربي عند المشارقة حتى منتصف القرن الخامس الهجري: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Calligraphy in Arabic Heritage in the Writings of Eastern Scholars until the Middle of the Fifth Century AH: An Analytical Study
المصدر:علوم المخطوط
الناشر: مكتبة الإسكندرية - مركز المخطوطات
المؤلف الرئيسي: البندورى، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعيد، سامح (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:155 - 215
ISSN:3283-2636
رقم MD:1312975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد الكتابة العربية من أشرف الكتابات؛ لأن الكتاب العزيز لم يرقم بغيرها؛ ولذلك فإن صناعة الكتابة من أنبل الصناعات قدرا، وأعظمها أثرا، وقد شكل الخط العربي وسيلة هامة لتحقيق التواصل ونقل المعارف، وقد اتخذ مسارا جماليا من خلال أسلوبه الفني الذي يقوم على المزج بين الخط والرمز واللون. وقد استشعر العلماء جمال الخط في النصوص الكتابية، وأدركوا خصائص اللغة الخطية، وذلك نتيجة تفاعلهم مع فن الخط ورصد جمالياته. فجماليات الخط لها جهازها الاصطلاحي الخاص، والذي منه تتشكل الرؤية النقدية، وظل تأثير القرآن الكريم في بلاغة الخط جليا، حيث يظهر أن الأساليب الخطية وما صاحبها من تشكيلات جمالية، قد نشأت بالتوازي مع تطور كتابة المصاحف، ومنها استمد المبدعون القواعد الجمالية للخط. اجتهد العلماء في وضع تصور لبلاغة خطية من خلال اجتهادات علماء الخط وأعمال الخطاطين والنساخين، ووضع معالم التقعيد والتحديد والترميز والتدليل في نطاق خطي موزون، وقد جعل كل هذا علماء العرب المسلمين يدركون القيم الجمالية للخط. تروم الدراسة إلى بيان أصالة الرؤية النقدية لجماليات الخط العربي عند علماء العرب المسلمين، وذلك من خلال رصد وتتبع وتحليل الإسهام العلمي لعلماء المشرق في إدراكهم لجماليات الخط، بعيدا عن تأثيرات فلاسفة الجمال الغربيين ونظرياتهم الحديثة في النقاد العرب المعاصرين. وقد اقتصرت الدراسة على تتبع ذلك في كتابات: الجاحظ (ت255ه)، وابن مقلة (328ه)، وأبي بكر الصولي (ت335ه)، وأبي حيان التوحيدي (ت414ه)، وانتهاء بعلي بن خلف الكاتب (بعد 437ه).

Arabic is one of the most revered languages, since the divine revelations of the Quran were conveyed in it. Therefore, Arabic calligraphy is one of the most esteemed industries and a quintessential art form in the Arab world. Arabic calligraphy has been an important means of communication and knowledge transmission, and it has taken an aesthetic path through its artistic evolvement, which is founded on mixing handwriting styles, diacritical points and rubrications. Scholars have recognized the beauty of calligraphy in written texts, and identified the characteristics of its scripts, as a result of their interaction with the art and their observation of its aesthetics. Such aesthetics have their own syntax, from which the critical vision of this art was formed. The influence of the Holy Quran on the expressiveness of calligraphy remained evident, as it appears that writing techniques and accompanying aesthetic formations have developed in parallel with the development of Quran copying, from which the creators derived the aesthetics of calligraphy. Arab Muslim scholars have endeavored to furnish a calligraphic rhetoric by studying the works of paleographers, calligraphers and scribes, to lay down scientific rules of composition of Arabic calligraphy, and to set parameters of its semantics and symbolism. Hence, they deduced its aesthetics. The study aims to demonstrate the originality of the critical vision of the aesthetics of Arabic calligraphy among Arab Muslim scholars, by monitoring, tracking and analyzing Eastern scholarly works away from the influences of Western philosophers and their modern theories on contemporary Arab critics. The study was limited to the examination the works of al Jāhiz (d. 255 AH), Ibn Muqlā (328 AH), Abu-Bakr al-Sūlī (d. 335 AH), Abu-Hayyan al-Tawhīdī (d. 414 AH), and finally ‘Alī b. Khalaf al-Kātib (after 437 AH).