عناصر مشابهة

سيميائية العتبات في ديوان "متاهات" للشاعر محمد إبراهيم يعقوب: مقاربة سيميائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotics of Thresholds in the Diwan of "Labyrinths" by the Poet Muhammad Ibrahim Yaqoub
المصدر:مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الماجد، مها بنت علي بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع56
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:157 - 191
DOI:10.21608/qarts.2022.126744.1392
ISSN:1110-614X
رقم MD:1312126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى تقديم مقاربة سيميائية حول العتبات النصية لديوان متاهات للشاعر محمد إبراهيم يعقوب، حيث تضمن الديوان عددا من العتبات النصية -كالغلاف والعنوان والإهداء والعناوين الداخلية.. إلخ -التي شكلت فضاء موازيا محملا بالرموز والدلالات التي أسهمت في توجيه القراءة والتأويل، فجاء هذا البحث كاشفا عن المعاني العميقة التي تدل عليها العتبات النصية في ديوان متاهات. وقد خلصت هذه الدراسة إلى وعي الشاعر بانتقاء العلامات اللغوية والبصرية لعتبات ديوانه، ونجاحه في إغراء المتلقي بالإقبال على ديوانه لفك شفراته واقتحام عالم النص، وقد تمكن الشاعر من توظيف تلك العتبات، فقد تبين للمتلقي من خلال استنطاق تلك العلامات أن المتاهات التي قصدها الشاعر في عنوان ديوانه هي متاهات الشعر والشعراء، كما دلت متاهاته داخل الديوان على انفتاح الشاعر على الآخر والإقرار بفضله، وكان لتموضع عناوين المتاهات والمقطوعات دلالة على أثر المتاهات في تسامي شعر محمد يعقوب حيث كان شعره امتدادا لأصوت الشعراء الحداثيين. كما أسهمت في التعبير عن التجربة الشعرية للشاعر، والتحول من شكل القصيدة العمودية ذات الشطرين إلى تجريب شكل جديد من الشعر الحداثي، وهو الومضة، فجاء ديوانه في صورة ومضات شعرية مقفاه كالشعر العمودي، لكنها اتخذت شكل الشعر الحر في الكتابة المنثورة على الأسطر.

This research seeks to present a semiotic approach to the textual thresholds of the Diwan of Labyrinths by the poet, Muhammad Ibrahim Yaqoub; in which the Diwan included a number of textual thresholds, such as the cover, title, dedication, internal addresses...etc., which formed a parallel space loaded with symbols and significations that contributed to directing reading and interpretation. Thus, this research revealed the profound meanings indicated by the textual thresholds in the Diwan of Labyrinths. This study has concluded with the poet’s awareness of selecting the linguistic and visual signs for the thresholds of his Diwan, and his success in tempting the recipient to turn to his Diwan to decipher his code and break into the world of the text. In addition, the poet has managed to employ these thresholds. By interrogating these signs, it has become clear to the recipient that the labyrinths, which the poet involved in the title of his Diwan are the labyrinths of poetry and poets. Also, his labyrinths in the Diwan have showed the poet’s openness to others and the acknowledgment of their grace. Moreover, the positioning of the titles of the labyrinths and the pieces was an indication of the role of the labyrinths in the supremacy of Muhammad Yaqoub’s poetry, as his poetry was an extension of the voices of the modernist poets. As they contributed to expressing the poet’s poetic experience and the shift from the form of the acrostic poem with the two halves to experimenting a new form of modernist poetry, which is the flash. Therefore, his poetry came in the form of rhymed poetic flashes like acrostic poetry, but it took the form of free verse in terms of spread writing over the lines.