عناصر مشابهة

تحولات الشخصية في النص المسرحي العراقي: "حسين رحيم" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Personality Transformations in the Iraqi Theatrical Text: "Hussein Rahim" as a Model
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحيالي، نادية حازم دحام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع50
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:55 - 79
DOI:10.51990/2228-014-050-057
ISSN:2074-9554
رقم MD:1311929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03875nam a22002417a 4500
001 2071276
024 |3 10.51990/2228-014-050-057 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الحيالي، نادية حازم دحام  |g Al-Hayali, Nadia Hazem Dahham  |e مؤلف  |9 695857 
245 |a تحولات الشخصية في النص المسرحي العراقي:  |b "حسين رحيم" أنموذجا 
246 |a Personality Transformations in the Iraqi Theatrical Text:  |b "Hussein Rahim" as a Model 
260 |b جامعة تكريت - كلية الآداب  |c 2022  |g حزيران 
300 |a 55 - 79 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعني هذا البحث بدراسة (تحولات الشخصية في النصوص المسرحية العراقية) للكاتب المسرحي الموصلي (حسين رحيم) ومما لا شك فيه أن مفهوم التحول هو أحد أهم المفاهيم الدرامية التي نالت اهتمام النقاد والباحثين. لما لها من مساس مباشر بالبنية الدرامية وبمختلف عناصرها، وبالأخص الشخصية الدرامية التي هي عماد النص المسرحي، والحاملة لمختلف دلالاته الفكرية والفنية والإنسانية. إن النص المسرحي أقدر أنواع النصوص الأدبية على تجسيد بنية التحول وفيه يجد التحول مجالا رحبا للتمثيل والتحقيق وهذا ما نتلمسه في نصوص الكاتب المسرحي (حسين رحيم) لذلك عني البحث بدراسة نصوصه المسرحية وكشف تحولات شخصياته الدرامية على المستوي المادي والروحي والفكري والنفسي والاجتماعي. وقد سعت هذه الدراسة إلى تناول مفهوم التحول الذي طرأ على الشخصيات المسرحية والدرامية لـــ (حسين رحيم) معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي فأوضحت معنى التحول لغة واصطلاحا في عدد من المعاجم اللغوية ثم عرجت على أثر التجريب في تحولات الشخصية فالخاتمة والنتائج.  |b This research is concerned with studying (Personality Transformations in Iraqi Theatrical Texts) by the playwright Hussein Rahim. Undoubtedly, the concept of transformation is one of the most important dramatic concepts that have attracted the attention of critics and researchers. Because it directly affects the dramatic structure and its various elements, especially the dramatic character, which is the mainstay of the theatrical text, and the carrier of its various intellectual, artistic and human connotations. The theatrical text is the best type of literary text to embody the structure of transformation, and in it transformation finds a wide field of representation and investigation, and this is what we feel in the texts of the playwright (Hussein Rahim). This study sought to address the concept of transformation that occurred in the theatrical and dramatic characters of (Hussein Rahim) based on the descriptive analytical approach. 
653 |a الأدب العربي  |a النصوص المسرحية  |a النقد الأدبي  |a العراق 
692 |a التحول  |a الشخصية  |a حسين رحيم  |a المسرحيات  |a آليات التحول  |a المسرح العراقي  |b The Shift   |b Personal   |b Hussein Rahim  |b Plays   |b Mechanisms of Transformation  |b Iraqi Theater 
773 |4 علم اللغة  |6 Linguistics  |c 057  |e Journal of Al-Farahidi Arts  |f Mağallaẗ ādāb Al-Farāhīdī  |l 050  |m مج14, ع50  |o 2228  |s مجلة آداب الفراهيدي  |v 014  |x 2074-9554 
856 |u 2228-014-050-057.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1311929  |d 1311929