عناصر مشابهة

فتحي عبدالله أثر البكاء شعرية الأصوات المتعددة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، عيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:106 - 109
رقم MD:1311853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على شعرية الأصوات المتعددة وفتحي عبد الله وديوان (أثر البكاء). فتحي عبد الله هو شاعر امتلك شفرات خاصة للنص الشعري جعلت خطابه الشعري ينطلق عبر رؤى تجريبية على مستوى اللغة وتشابكات الرؤى التي تنفتح على مشهدية بلا حدود تخترق كثافة التفاصيل لتولد من ركامها وشظاياها عالمًا شعريًا يراوح بين رحابه السرد والغموض الشفيف الناتج عن خبرة عميقة بأسرار اللغة التي تزاوج بين فضاءات واقعية وفضاءات صوفية ذات رموز وأقنعة متعددة. وأشار المقال إلى ديوان (أثر البكاء) الذي تنفتح فيه اللغة الشعرية على عوالم متسعة ذات بنية مجازية، والشاعر يبني بلاغة النص على فكرة توالي المشاهد فهو ينتقل من مشهد شعري إلى أخر في جملة شعرية واحدة. وسلط المقال الضوء على قصيدة (الملاك الحارس) وتتسم هذه القصيدة بوجود صورتين متناقضتين ومختلفتين في بنية الخطاب، وكان يتكئ على ما يسميه أسطرة الحكي. وأفصح المقال عن أن الشاعر يتخلى عن خرقة الصوفي في نصوص كثيرة لتقترب اللغة من فضاءات أكثر واقعية ومأساوية. واختتم المقال بالقول بأن الشاعر كان ينوع من أدواته ويرصد عبر خلفيات ثقافية وفلسفية متنوعة عمق اللحظة ومأساويتها، مما يؤكد على أن التجريب الشعري ليس منفصلًا عن اللحظة الراهنة بما تحمله من تحولات سياسية واجتماعية عاصفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022