عناصر مشابهة

العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية والرهاب الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة في إطار النظرية السلوكية في خدمة الفرد: دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Relationship between Electronic Game Addiction and Social Phobia for High School Students within the Framework of Behavioral Theory in the Social Casework: A Comparative Study between Public and Private Schools
المصدر:مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: سالم، ياسمين أيمن محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج59, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:397 - 430
ISSN:2735-5187
رقم MD:1311374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية والرهاب الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة، اختبار الفروق بين الذكور والإناث وطلاب المدارس الحكومية والخاصة على مقياسي إدمان الألعاب الإلكترونية والرهاب الاجتماعي، التوصل لمؤشرات دور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد للتخفيف من حدة إدمان الطلاب بالمدارس الحكومية والخاصة للألعاب الإلكترونية، تحددت مفاهيم الدراسة في (مفهوم إدمان الألعاب الإلكترونية، مفهوم الرهاب الاجتماعي)، وهي دراسة وصفية تحليلية مقارنة تعتمد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة، قدرها (٢٦٠) طالب بالمدارس المحددة لتطبيق الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقه ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين إدمان الألعاب الإلكترونية والرهاب الاجتماعي"، حيث أن قيمة معامل ارتباط بيرسون= (0.195**) وهي دالة عند (0.01)، وتوجد فروق بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح المدارس الخاصة بينما لا توجد فروق بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة على مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية، وتوجد فروق بين الذكور والإناث على مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لصالح الذكور، ومقياس الرهاب الاجتماعي لصالح الإناث.

The study aimed to determine the relationship between electronic games addiction and social phobia for high school students, to test the differences between males and females and students of public and private schools on the scales of electronic games addiction and social phobia, to reach suggested role indicators from the perspective of the individual service method to alleviate the addiction of students in public and private schools to electronic games. The concepts of the study were determined in (the concept of addiction to electronic games, the concept of social phobia), which is a descriptive, analytical and comparative study based on the social survey method with a simple random sample, amounting to (260) students in the schools specified for the application of the study, The study concluded that there is a positive, statistically significant correlation between addiction to electronic games and social phobia, as the value of the Pearson correlation coefficient (0.195**) which is a function of (0.01), and there are differences between public and private school students on the social phobia scale in favor of private schools. While there are no differences between public and private school students on the electronic games addiction scale, and there are differences between males and females on the electronic games addiction scale in favor of males, and the social phobia scale in favor of females.