عناصر مشابهة

فاعلية برنامج حركي باستخدام الألعاب الصغيرة على تحسين بعض انحرافات العمود الفقري وبعض المتغيرات الفيسيولوجية والبدنية للأطفال المعاقين ذهنيا "قابلي التعلم"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of a Motor Program Using Small Toys to Improve some Spinal Deviations and some Physiological and Physical Variables of Mentally Handicapped Children "Learning Ability"
المصدر:المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية المتخصصة
الناشر: جامعة أسوان - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: محفوظ، سالي عبدالستار عامر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1013 - 1065
ISSN:2636-3240
رقم MD:1310978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر الطفل هو الركيزة الأساسية للمجتمع وهو محور الاهتمام في جميع النشاطات الذاتية وتنمى فيه عنصر التجريب والمحاولة والاكتشاف ويعد الطفل المعاق واحد من الركائز الأساسية التي يجب أن يكون محور الاهتمام والعناية من الصغر والمساعد في محاولة إدماجة مع المجتمع من حولة ومن خلال محاولة تعديل الانحرافات القوامية الخاطئة لدى الأطفال المعاقين عقليا من الصغر والاهتمام بهم مما يكون له نتائج أفضل في المستقبل وبذلك يسهل علينا دمجة مع الفئات الأخرى من المجتمع وتحتل الرياضة وأنشطتها مكانا خاصا ومهما للشخص ذوى الإعاقة لأنها تساعد على رفع قدراته الفكرية وإمكانياته الجسمية، فتعمل على إعداده وتأهيله للوصل لأفضل مستوى مناسبا له، وهذا ما دفع الباحثة إلى عمل برنامج حركي باستخدام بعض الألعاب الصغيرة لمحاولة تحسين بعض انحرافات العمود الفقري والمتغيرات الفسيولوجية للأطفال المعاقين ذهنيا (قابلي التعلم). أهداف البحث. يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج الحركي باستخدام بعض الألعاب الصغيرة على كلا من: 1-بعض انحرافات العمود الفقري لدى العينة قيد البحث. 2-بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى العينة قيد البحث. 3-بعض المتغيرات البدنية لدى العينة قيد البحث.

فروض البحث. 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين القبلي والبعدي لدى أفراد العينة قيد البحث في الانحرافات القوامية لصالح القياس البعدي. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين القبلي والبعدي لدى أفراد العينة قيد البحث في المتغيرات الفسيولوجية (السعة الحيوية -الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين) لصالح القياس البعدي. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين القبلي والبعدي لدى أفراد العينة قيد البحث في بعض المتغيرات البدنية (المرونة -التوازن -القدرة -التوافق -السرعة) لصالح القياس البعدي. الاستنتاجات. في ضوء أهداف البحث وطبيعة هذه الدراسة وفي حدود عينة البحث والمنهج المستخدم، ومن واقع البيانات التي تجمعت لدي الباحثة والقياسات التي أجريت والمعالجات الإحصائية توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: 1-تطبيق البرنامج الحركي باستخدام القصص الحركية ومجموعة الألعاب الصغيرة المستخدم على أفراد عينة البحث كان له تأثير إيجابي حيث أدي إلى تحسن في الانحرافات القوامية ووجود فروق دالة إحصائيا في متغيرات (ميل الحوض للجانب، سقوط الكتف، ميل الرأس للجانب، التقعر القطني، سقوط الرأس للأمام، القوة على العنق (نيوتن)، الرقم القوامي، إجمالي الانحرافات). 2-تطبيق البرنامج الحركي باستخدام القصص الحركية ومجموعة الألعاب الصغيرة المستخدم على أفراد عينة البحث إلى تأثير إيجابي حيث أدي إلى تحسن في المتغيرات الفسيولوجية ووجود فروق دالة إحصائيا في متغيرات (السعة الحيوية، الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين). 3-تطبيق البرنامج الحركي باستخدام القصص الحركية ومجموعة الألعاب الصغيرة المستخدم على أفراد عينة البحث كان له تأثير إيجابي حيث أدي إلى تحسن في المتغيرات البدنية ووجود فروق دالة إحصائيا في متغيرات (الوثب العمودي من الثبات، ورمى كرة طبية وزن ١ كجم‏، ثني الجذع من الوقوف، عدو 20 متر من البدء العالي، الدوائر الرقمية، الوقوف على مشط القدم). ‏التوصيات. في ضوء أهداف البحث، وفي حدود ما اشتملت علية الدراسة من إجراءات، وما أسفرت عنه من نتائج في حدود عينة البحث، توصي الباحثة بما يلي: 1-ضرورة استخدام البرنامج الحركي باستخدام القصص الحركية والألعاب الصغيرة المصمم للحد من الانحرافات القوامية وتنمية عناصر اللياقة البدنية والفسيولوجية على فئات أخرى من ذوي الإعاقات المختلفة. 2-ضرورة إجراء فحوصات بصفة دورية على الأطفال وخاصة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية للتعرف على الانحرافات القوامية والإعاقات الذهنية الموجودة لديهم والعمل على الحد منها والسيطرة عليها والقدرة على اكتشافهم مبكرا من خلال البرامج التدريبية ودروس التربية الرياضية واستخدام التمرينات المناسبة لمرحلة التعليم الابتدائي في تحسين وعلاج الانحرافات القوامية لهذه المرحلة. 3-ضرورة استخدام برنامج شاشة تحليل القوام للتحليل والكشف وتحديد درجة التشوهات القوامية لدي أطفال المرحلة الابتدائية، والمراحل السنية الأخرى واستخدام القصص الحركية والألعاب الصغيرة لمحاولة جذب انتباه الأطفال مع زملائهم من نفس المرحلة السنية من الفئات المختلفة.

Search problem. The child is the main pillar of society and is the focus of attention in all subjective activities and develops in the element of experimentation, attempt and discovery. The disabled child is one of the main pillars that must be the focus of attention and care from the micro and help in trying to integrate with the community around the world and by trying to modify the erroneous perversions of mentally disabled children. in order to prepare and qualify him to reach the best appropriate level, This prompts the researcher to do a motor program using some small toys to try to improve some spinal deviations and physiological variables of mentally handicapped children (learning ability) Research objectives. The research aims to recognize the impact of the motor program using some small games on both: 1- Some spinal deviations in the sample in question. 2- Some physiological variables in the sample in question. 3- Some physical variables in the sample in question. Search assumptions. 1- There are statistically significant differences between tribal and remote measurements in the members of the sample in question in the dictionary deviations in favour of dimensional measurement. 2- There are statistically significant differences between tribal and remote measurements in the individuals of the sample in question in physiological variables (biological capacity - maximum oxygen consumption) in favour of dimensional measurement. 3- Statistically significant differences exist between tribal and remote measurements in the individuals of the sample in question in some physical variables (flexibility, balance, ability, compatibility, speed) in favour of dimensional measurement. Conclusions. In the light of the research's objectives, the nature of the study, the sample of research and the approach used, and from the data gathered by the researcher, the measurements performed and the statistical treatments, the researcher reached the following conclusions: 1- Application of kinetic program using kinetic stories and collection