عناصر مشابهة

تشكيل الصورة وبناء المعنى في القصيدة العربية الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ظاهر، إيمان خليفة إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع55, ج2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:283 - 292
ISSN:1813-4521
رقم MD:1310117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الصورة الشعرية هي أحد أبرز عناصر التشكيل الأساسية في إنتاج المعنى الشعري بجانب اللغة الشعرية والإيقاع الشعري، والمعنى الشعري يتجاوز المعنى اللغوي المعروف في اللغة الطبيعية التي تستهدف الخبر والإبلاغ نحو تشكيل دلالي آخر يصطلح المعنى الثاني أو معنى المعنى، وهو الذي يكشف عن خصوصيات الطاقة الشعرية على صعيد الأداء والتصوير والتدليل معا، وقد انتخبنا لبحثنا هذا ثلاثة قصائد لشعراء مهمين ينتمون لأجيال شعرية عربية مختلفة، وهم الشاعر الرائد عبد الوهاب البياتي والشاعر من جيل الستينيات الشعري العربي أمل دنقل، والشاعرة بشرى البستاني التي تنتمي إلى الأجيال اللاحقة لجيل أمل دنقل، وحاولنا تحليل قصائدهم المنتخبة استنادا لمعطيات عنوان البحث وفضاءاته المفتوحة على أفق نقدي واسع.

The Poetic image is one of the essential elements in the creation of poetic meaning together with the poetic language and rhythm. The poetic meaning transgresses the verbal meaning known in the normal language which aims at stating and notifying towards another semantic structure which is idiomatically called the "second meaning" or the "meaning of meaning" and it reveals the properties of the poetic power concerning function, illustration and connotation together. Three poems for three outstanding poets are selected for this paper; they belong to different generations of Arabic poetry, namely the pioneering poet Abdul-Wahab Al-Bayati, the Egyptian poet of the 1960's generation Amal Danqal and the poetess Bushra Al-Bustani who belongs to another generation, later than Amal Danqal. We attempt an analysis of their poems according to the title and its open spaces to wide horizons