عناصر مشابهة

دور المراكز البحثية في صنع واتخاذ القرار مع نظرة لواقع المراكز البحثية الليبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Think Tanks in Decision-Making with a Look through the Reality of the Libyan Think Tanks
المصدر:مجلة دلالات
الناشر: جامعة طبرق
المؤلف الرئيسي: الشكري، عائشة سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيخي، آمال سعد عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:327 - 352
رقم MD:1309907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المراكز البحثية ودورها في صنع واتخاذ القرار ورسم السياسات العامة، وكذلك التعرف على واقع المراكز البحثية في ليبيا من خلال استعراض دورها ومعوقات عملها، وبيان التحديات التي تعاني منها وسبل مواجهتها. وتم استخدام المنهج الوصفي وإجراء مسح للأدبيات المتعلقة بالمراكز البحثية لتحقيق أهداف الدراسة. تكشفت هذه الدراسة عن ضعف دور المراكز البحثية في ليبيا مقارنة بنظيراتها في الدول الأخرى فيما يتعلق بالتأثير في صناع القرار وصانعي السياسات العامة. وهذا الضعف قد يكون راجع إلى عدة أسباب منها خصوصية البيئة، والتحديات التي تواجهها. وتوصي هذه الدراسة بضرورة تبني وتفعيل آليات ووسائل الاستفادة من هذه المراكز وتطويرها لتحقيق أكبر فاعلية لمؤسسات صنع القرار. ومن هذه الآليات وضع استراتيجية يكون فيها للمراكز البحثية الدور الفاعل في تحديد المشاكل والمواضيع التي تتطلب اتخاذ القرارات، توفير البيئة المناسبة للقائمين على العمل البحثي في المراكز البحثية، وفتح قناة تواصل فيما بين المراكز البحثية من جهة وبينها وبين صناع القرار من جهة أخرى.

This study aims to identify the Think Tanks and their role in serving public policies and the reality of Think Tanks in Libya exposing their roles and obstacles, explain the challenges they face and the ways to confront these challenges. The descriptive approach was used and a survey of the literature related to Think Tanks was conducted to achieve the aims of the study. This study reveals a weakness in the role of Think Tanks in Libya comparing with their counterparts in other countries, concerning the influence on the decision- makers and public policy makers. This weakness may be caused by several reasons, as their environment and the challenges that affect these Think Tanks. This study recommends adopting and activating mechanisms and techniques to benefit from these Think Tanks and develop them for achieving more effectiveness to decision making organizations. Among these mechanisms content: Adopting a strategy that gives the Think Tanks an important role for determining the problems and issues which require decision-making; Creating an appropriate environment for the researchers in these Think Tanks; Opening a communication channel between Think Tanks on the one hand and between these Think Tanks and decision-makers on the other hand.