عناصر مشابهة

من محاور الدلالة في ديوان "بيتنا القديم"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: جمعة، عايدي علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع68
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:84 - 85
رقم MD:1309025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02735nam a22002057a 4500
001 2068215
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 204704  |a جمعة، عايدي علي  |e مؤلف  |g Gomaa, Aidy Ali 
245 |a من محاور الدلالة في ديوان "بيتنا القديم" 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2022  |g مايو 
300 |a 84 - 85 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناول المقال محاور الدلالة في ديوان بيتنا القديم للشاعرة المصرية منى جلال. أوضح المقال أن عنوان الديوان في كلماته الظاهرة يتكون من ثلاثة كلمات وكلها أسماء وجاءت العلاقات اللغوية بين هذه الكلمات لافتة متضمنة علاقة المضاف بالمضاف إليه، وعلاقة الصفة بالموصوف. وأشار إلى أن كلمة بيت اسم ذات دليل على مكان؛ ولكن المكان في الديوان يحمل عبقًا خاصًا لأنه بيت وإضافته إلى ضمير المتكلم الجمع يوحى بالعشرة والحميمة في العلاقة. وأكد على أن الديوان يتكون من إحدى وعشرين قصيدة وهي قصائد من شعر العامية المصرية. وبين أن صوت الساردة الأنثوية هو الناطق ويتجه أحيانًا إلى صوت الحبيب. وبين أن الحس الوطني يظهر بصورة واضحة في هذا الديوان؛ فتغني الذات الشاعرة لأرض الوطن على نحو ما يوجد في قصيدة أرض الله. وأوضح محاور الديوان وهي المحور العاطفي، ومحور التأمل في طباع البشر، والأسرة، واعتزاز الذات الشاعرة بموهبتها الشعرية وإبداعها. واختتم المقال بالإشارة إلى أن المحاور الدلالية تجلت من خلال تشكيل فني يستغل إمكانات فنية متنوعة ومنها تقنية المفارقة الموجودة بوضوح شديد في قصائد الديوان وكذلك التشكيل الموسيقي والتشكيل بالصورة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الدواوين الشعرية  |a النصوص الأدبية  |a الشعر العربي  |a الأدب العربي 
773 |4 فنون  |4 الأدب  |6 Art  |6 Literature  |c 023  |e World of Book  |l 068  |m ع68  |o 1864  |s عالم الكتاب - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1864-000-068-023.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1309025  |d 1309025