عناصر مشابهة

أخلاقيات التزيين في العمارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ethics of Decoration in Architecture
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: سلمان، عبدالله سعدون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالأحد، إيناس سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج26, ع10
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:166 - 180
ISSN:1992-0652
رقم MD:1308482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اقترن التزيين ومنذ القدم بمختلف الإنجازات الإنسانية وعدته بعض الطروحات كماليا لا الزاميا قابل للإزالة والطرح يمكن الاستغناء عنه، وأسئ فهمه كونه مجرد إضافة ووسيلة للتجميل لخصائصه الفنية لاسيما صيغة الحلي الديكورية، وعلى عكس مفهوم الأخلاق الإلزامي المقترن بالأغراض النفعية والقيمية على السواء، ليبرز ذلك التعارض بين المفهومين ضرورة مناقشتهما معا للكشف والتقصي عن الجوانب الأخلاقية للتزيين في النتاج المعماري تحديدا لتقويض تلك الأفكار التي عدت التزيين فائضا لا غير، فتوضحت مشكلة البحث بـ "عدم وجود تصور واضح حول المؤشرات الأخلاقية للتزيين في نتاج العمارة "، وبالتالي تحدد هدف البحث بـ طرح المؤشرات الأخلاقية للتزيين في النتاج المعماري في مستوى المخططات والواجهات"، ووضع البحث فرضيته البحثية متمثلة بـ تبرز أخلاقيات التزيين في العمارة ضمن المستويين الباطن والظاهر على السواء، في كل من المخططات والواجهات وصولا لتحقيق هيأة الناتج المعماري ككل"، ولاختبار صحتها اعتمد البحث منهجا استقرائيا ركز على كشف مؤشرات الوظيفة الأخلاقية للتزيين في النتاج المعماري وصولا إلى طرح اطار نظري خاص لمؤشرات التزيين الأخلاقية في النتاج المعماري على مستوى المخططات والواجهات معا، إذ تم التأكد من وقوع التزيين في مستوى المخطط والواجهة على السواء وبما أكد التزامه بالجوانب النفعية الوظيفية البيئية الإنشائية الاقتصادية وبما يحقق السلامة والأمان، فضلا عن التزامه بالجوانب الجمالية التعبيرية والرمزية الاتصالية لاسيما التكتونية إذ حددت هيأة النتاج المعماري ككل ووصلت ذروتها اليوم بعد تطورها إلى التكتونية الرقمية لإنتاج السطوح الرقمية والتي وصفت كجلود لتداخل بنية (الهيكل-القشرة) ومادتهما معا نسجتها عملية التزيين بفضل الإمكانات الرقمية لتمثيل السطح الرقمي فضاءا أو نسيجا ميتافيزيقيا ومجالا حيا انتقاليا لمختلف القيم الوظيفية والجمالية في العصر الحالي بما اغنى وظيفية المخططات وتعبيرية الواجهات على السواء.

The decoration has been associated with various human achievements since ancient times and has been considered by some of theses as an additional, non-mandatory, can be probability remove, subtract and dispensable. It is misunderstood as a mere addition and an instrument for beauty as its artistic characteristics, especially the decorative jewelry. In contrast to the concept of mandatory ethics concept which associated with both for purposes and values aspects, that contrast highlighted the need to discuss them together to investigate the ethical aspects of decorating in architectural output to undermine those ideas, which considered decorating as a surplus only. The research problem was explained by "absence a clear conception of the ethical indicators of decorating the product of architecture", Thus the goal of the research is that "put the ethical indicators of decoration the architectural output at the level of plans and facades", so the research put hypothesis as "highlighting the ethics of decoration within both the subcontractor and the apparent levels In each of plans and facades, to achieve architectural output as a whole", it focused on uncovering the ethical indicators of decoration the architectural output, in order to present a special theoretical framework for the indicators of moral decoration at the level of plans and the facades together, It has been confirmed that the decoration at the level of the plans and the facade both, that confirmed its commitment to the functional aspects economic, safety environmental construction, as well as to the aesthetic aspects of expressive and symbolic especially Tectonics, as determined the apperance of architectural output as a whole Today, after its development into digital tectonics for the production of digital surfaces, which were described as skins to overlap the structure (the structure - the skin) and their material together weaving decoration process thanks to the digital potentials to represent the digital surface space or metaphysical fabric and a living space for various functional and aesthetic values in the current era, including richer functional plans and expression facades.