عناصر مشابهة

The Scientific Tafsir of the Holy Qur'an in the Twentieth Century

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:التفسير العلمي للقرآن الكريم في القرن العشرين
المصدر:المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: فضل، عادل محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع71
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:292 - 329
ISSN:2536-9261
رقم MD:1308471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يرى البحث أن هذا التفسير قد وجه إليه اللوم والاعتراض على ما كان منه من تحميل القرآن الكريم علوما ونظريات مستحدثة لا عهد للعرب بها، ولا صلة للقرآن بشيء منها. ويظهر لمن يتصفح هذا التفسير أن المؤلف -رحمه الله -لاقى الكثير من لوم العلماء على مسلكه الذي سلكه في تفسيره، مما يدل على أن هذه النزعة التفسيرية لم تلق قبولا لدى كثير من المثقفين". ولعل هذا المنزع في تفسير القرآن الكريم هو السر الذي من أجله صادرت المملكة العربية السعودية هذا الكتاب، ولم تسمح بدخوله إلى بلادها، كما يجد القارئ ذلك في نص الكتاب المرسل من المؤلف إلى الملك عبد العزيز آل سعود، ملك نجد والحجاز ص ٢٣٨، من الجزء الخامس والعشرين". إلا أن ذلك لا يمنعنا أن نعد (الجواهر في تفسير القران الكريم) لطنطاوي جوهري في محل الريادة بين المتأخرين الذين عنوا بالتفسير العلمي للقران الكريم، مع تحفظات لنا عليه، وقد سبقه بزمن يسير (روح المعاني) للعلامة الألوسي، وهو أكثر تحفظا، وأشمل تفسيرا، وأقرب إلى مدرسة التفسير بالرأي الحميد من تفسير الشيخ الجوهري، الذي يوشك أن يكون كتابا في العلوم، أكثر من كونه تفسيرا، ولكنا لا نملك إلا أن نترحم عليهم أجمعين.

The research finds that this interpretation has been blamed and objected to because it burdened the Holy Qurʼan with new sciences and theories that the Arabs did not use to, and the Qurʼan has nothing to do with it. It appears to those who review this interpretation that the author - may God have mercy on him - received a lot of blame of scholars for the course he followed in his interpretation, which indicates that this exegesis did not find acceptance among many intellectuals. Perhaps this approach in the interpretation of the Holy Qurʼan is the secret for which the Kingdom of Saudi Arabia confiscated this book and did not allow it to enter the country. The reader finds that in the text of the book sent by the author to King Abdulaziz Al Saud, King of Najd and Hijaz, p. 238, from the twenty fifth part However, this does not prevent us from counting (the gems in the interpretation of the Holy Qurʼan) by Tantawi Jawhari in the position of leadership among the later people who had interest in the scientific interpretation of the Holy Qurʼan, with reservations about it, and it was preceded by a short time (the spirit of meanings) by al-Alusi scholar. But al-Alusi interpretation is more reserved and has more explanations and closer to the school of exegesis by the praised opinion than the interpretation of Sheikh Al-Gohary, which is about to be a book of science, more than an exegesis book, but we can only pray for mercy for all of them.