عناصر مشابهة

قراءة في الخطاب الشعري لجحظة البرمكي 224 هـ. -324 هـ. : في ضوء التاريخانية الجديدة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، عبير عيسى مهني (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:849 - 929
DOI:10.21608/jflc.2022.255950
ISSN:2536-9873
رقم MD:1308380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى الدراسة إلى تقديم قراءة جديدة في الخطاب الشعري للشاعر جحظة البرمكي في ضوء التاريخانية الجديدة، بوصفه خطابا يحمل مكونات ثقافية واجتماعية... ويعمل على تحويل أنظمتها المختلفة، متكئا في ذلك على القيم الإيجابية بوصفها قيما راسخة محاولا الخروج عليها وبث قيمه السلبية التي تسهم في تفسخ المجتمع وزلزلة أركانه، موظفا البنية الفنية التي تتشكل بها الثقافة داخل الخطاب في تأكيد هذه التحولات. وقد اعتمدت الدراسة إجراءات التحليل الثقافي أو ما يعرف بالتاريخانية الجديدة إطارا ممنهجا لها، وانتهت إلى أن خطاب جحظة الشعري لم يكن صورة للأنظمة المجتمعية في عصره بقدر ما كان خطابا يحمل أيديولوجية مشوهة تعمل على تخريب أنظمة المجتمع والإطاحة بثوابتها لصالح شعوبيته وأصله الفارسي.

The study aims at providing a new perspective of the poetic discourse of Jahdha al-Barmaki affected by his society culture since it can be described as a cultural discourse that demonstrates the components of culture as well as transforms its various systems, relying on the positive values that are described as well-established values, in an attempt to get rid of these values as well as spreading its negative values that contribute to the disintegration of society and undermine the society pillars, employing the technical structure by which culture is formed within the discourse in confirming these transformations. The study adopted the approach of cultural analysis, or what is known as Neo-Historicism, as a systematic framework. The conclusion achieved by the present study is that the poetic discourse of Jadhah was not an example of the societal systems of his era; however, it was a discourse that includs a distorted ideology affecting the society’s systems and overthrow its constants for the sake of its populist and Persian origin.