عناصر مشابهة

مصريات يقتحمن الشاشات بسن القلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الختام، رابعة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع60
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:47 - 49
رقم MD:1308265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف المقال عن مصريات يقتحمن الشاشات بسن القلم. إن الأدب النسائي يضع حفيدات شهرزاد على خريطة القضايا النسائية دراميًا. وأشار المقال إلى أشهر وأهم الكاتبات المصريات الوازنات الأديبة لطيفة الزيات التي كان من أهم أعمالها رواية (الباب المفتوح) الصادرة في (1960) والفائزة بجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بدورتها الأولى عام (1996)، وتعد رواية (الباب المفتوح) إحدى نقاط التحول في تاريخ الرواية العربية والمصرية، ودخلت الرواية السينما المصرية بفيلم يحمل نفس اسم الرواية وبالفعل نال نجاحًا كبيرًا وحصد شهرة واسعة، وحصل على جائزة (جاكرتا السينمائي). وأكد المقال على أن المرأة تتمتع بخصوبة إبداعية تجعل من الضروري تصنيف كتابتها في خانة تختلف عن الكتابة الذكورية وتتحدد على ضوئها القيمة الإبداعية للنص. وأشار المقال إلى أن تصنيف الأدب النسوي كأدب يرتبط بقضايا المرأة وهمومها هو الأقرب للمنطق وهو ما صنع رؤى نساء الوعي التحرري، فأبدعت لنا الكاتبة سكينة فؤاد نصًا سرديًا عن تاريخ بورسعيد والمقاومة فكتبت (ليلة القبض على فاطمة) الذي تحول إلى فيلم ومسلسل. واختتم المقال بالتطرق إلى الكاتبة فتحية العسال التي أثرت المكتبة العربية برواية مصنفة كأدب السجون بعنوان (سجن النساء) وتحولت إلى مسرحية ثم إلى مسلسل تليفزيوني بالاسم ذاته، وكانت الرواية تشير إلى أن السجن الحقيقي هو السجن المعنوي سميك الجدار الناتج عن نظرة المجتمع وعدم تصالحه مع الآخر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022