عناصر مشابهة

جناية الأفعوان: شوقي بين التقليد والتجديد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: مصطفي، أحمد عنتر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:45 - 47
رقم MD:1307434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02455nam a22002057a 4500
001 2066448
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 315928  |a مصطفي، أحمد عنتر  |e مؤلف 
245 |a جناية الأفعوان:  |b شوقي بين التقليد والتجديد 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2021  |g أكتوبر 
300 |a 45 - 47 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان جناية الأفعوان شوقي بين التقليد والتجديد. وذكر أن أحمد شوقي لم يكن قد بلغ الثلاثين حين جوبه بمفارقة صارخة أثرت كثيرا بالسلب على مسيرته الفنية تجاه الحداثة والتجريب، وكان هناك صدام بين الطموح المجنح والأفق الضيق، وبين أن الأفعوان لم يكن وحده ولا الأراقم ما اعترض سبيله وأعاق مسيرته نحو الحداثة، وإنما الدودة التي كانت في صلب الشجرة، وأوضح أن شوقي استنفر كل قدراته في مواكبة الوقائع والأحداث السياسية والاجتماعية والفنية التي مرت بمصر والعالم العربي. وذكر أنه يلزم التنويه إلى دعم شوقي للحداثات الوليدة. وبين أنه اتجه نحو المسرح وأدى ذلك إلى تغيير ملحوظ على أداء الجملة الشعرية أسلوبا، وقد برع شوقي في التعبير عن المعنى بجمل مكثفة. وأشار إلى أن النقاد عابوا على شوقي المطولات، بدعوى أنها تعترض السياق الدرامي في العمل المسرحي وصنفوها قصائد مستقلة داخل النص. واختتم المقال بتأكيد أن شوقي لم يحسن إدارة موهبته. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الشعر العربي  |a القصائد الشعرية  |a الأدب العربي  |a شوقي، أحمد شوقي علي أحمد، ت. 1932 م. 
773 |4 فنون  |4 الأدب  |6 Art  |6 Literature  |c 013  |e World of Book  |l 061  |m ع61  |o 1864  |s عالم الكتاب - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1864-000-061-013.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1307434  |d 1307434