عناصر مشابهة
ما أنا إلا حكواتي سريح.. شرير ومجنون: الحكاية الشعبية في روايات خيري شلبي
المصدر: | عالم الكتاب - الإصدار الرابع |
---|---|
الناشر: |
الهيئة المصرية العامة للكتاب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع41 |
محكمة: | لا |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 94 - 97 |
رقم MD: | 1306939 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02437nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2065795 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b مصر | ||
100 | |9 92509 |a الجيزاوي، خليل |e مؤلف | ||
245 | |a ما أنا إلا حكواتي سريح.. شرير ومجنون: |b الحكاية الشعبية في روايات خيري شلبي | ||
260 | |b الهيئة المصرية العامة للكتاب |c 2020 |g فبراير | ||
300 | |a 94 - 97 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e عنيَّ المقال بموضوع بعنوان ما أنا إلا حكواتي سريح... شرير ومجنون. استهل المقال بالحديث عن الحكاية الشعبية في روايات خيري شلبي، فهو الملقب بعمدة الرواية العربية لأنه حكاء شعبي بالفطرة، تربى في الموالد الشعبية. ذكر سيرة ذاتية عن خيري شلبي من حيث مكان الميلاد والتربية، فهو الفلاح الفصيح الذي عمل في مطلع شبابه مع عمال التراحيل في تطهير الترع والمصارف ليكون اجره اليومي معين لأسرته الفقيرة. ذكر حفظة للكثير من الأغاني الشعبية التي رددها عمال الزراعة معه للتخفيف من العناء الشديد أثناء عملهم اليومي الطويل، فكانت هذه الأغاني سبب في تعلقه بالفلكلور الشعبي والاهتمام به والقراءة فيه وهذا رسخ بداخله حب الأرض والانتماء لها وتحول هذه الذكريات إلى حب وعشق رسمه في كتاباته الروائية. تناول رواية الأيام والمسلسل الإذاعي، التقليب في كنوز التراث العربي. وكشف عن (200) مسرحية من القرن التاسع عشر. واختتم المقال بالتركيز على سر الاختلاف عن الآخرين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 | ||
653 | |a شلبي، خيري، ت. 2011 م. |a الرواية العربية |a الأدب العربي | ||
773 | |4 فنون |4 الأدب |6 Art |6 Literature |c 026 |e World of Book |l 041 |m ع41 |o 1864 |s عالم الكتاب - الإصدار الرابع |v 000 | ||
856 | |u 1864-000-041-026.pdf | ||
930 | |d y |p n |q n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 1306939 |d 1306939 |