عناصر مشابهة

تصويرية المكان الموسعة في رواية (ظلال الجفر)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المهرة
المؤلف الرئيسي: الكولي، أميرة شايف علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:234 - 263
ISSN:2707-8655
رقم MD:1306936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04280nam a22002177a 4500
001 2065640
041 |a ara 
044 |b اليمن 
100 |a الكولي، أميرة شايف علي  |e مؤلف  |9 687500 
245 |a تصويرية المكان الموسعة في رواية (ظلال الجفر) 
260 |b جامعة المهرة  |c 2022  |g يونيو  |m 1443 
300 |a 234 - 263 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  تهدف هذه الدراسة إلى ضبط مفهوم (الصورة السردية) في رواية (ظلال الجفر) من خلال دراسة صورة المكان بوصفه مكونا أساسيا يجمع بين حدوده عناصر العمارة السردية للصورة. وقد عرض هذا البحث لجملة من المطالب توزعت في فصل واحد، عرض المطلب الأول منها لأيقونتي القرية والمدينة، أما الثاني فقد تناول الصورة الأيقونية في كل من المنزل والبيت، في حين تناول المطلب الثالث: التصوير الأيقوني في الغرفة والمعتزل. وقد كشفت هذه الأيقونات عن أن أهمية المكان بوصفه عنصرا لازما في تكوين الصورة السردية في رواية (ظلال الجفر)، وبثت الرواية من خلاله صورا دقيقة لتفاصيل كثيرة ألمت بها، خاصة وأن التصوير المكاني قد احتل مساحة واسعة من السرد يمكن لها أن تشكل الحدود الملموسة له في صورة فنية مستقلة. وتوصل البحث من خلال ذلك إلى استقلالية التصوير السردي عن التصوير البلاغي الضيق، إضافة إلى أن (المكان) في الرواية كان صورة حية تنبض من خلال علائق الأشخاص، وتوالي الأحداث في تفاعل تصويري متتابع استطاع الوصول بـ (الصورة السردية) إلى شط آخر يتحرر من سدانة البلاغة القديمة وسلطتها ويحط في عتبة المصطلح بمفهومه الموسع.  |b  This study aims to control the concept of (narrative image) in novel (Shadows of Jafr) by studying the image of the place as an essential component whose limits combine the elements of the narrative architecture of the image. This research presented a number of demands distributed in one chapter, the first requirement presented the icons of the village and the city, while the second dealt with the iconic image in both the house and the house, while the third demand: the iconic depiction in the room and the retreat. These icons revealed that the importance of place as a necessary element in the formation of the narrative image in the novel (Shadows of Jafr), and the novel transmitted through it accurate images of many details that touched it, especially since spatial photography has occupied a wide area of the narration that can form tangible borders. Him in an independent artistic image. Through this, the research reached the independence of narrative photography from narrow rhetorical photography, in addition to the fact that (the place) in the novel was a vivid image that pulsates through people‟s relationships, and the sequence of events in a successive photographic interaction that was able to reach the (narrative image) to another shore liberated from a dam. The ancient rhetoric and its authority and degrades the threshold of the term in its expanded sense. 
653 |a رواية ظلال الجفر  |a الأدب العربي  |a الرواية العربية  |a النقد الأدبي 
692 |a الصورة السردية  |a المكان  |a المدينة  |a البيت  |a الغرفة  |b House  |b Room  |b City  |b Place  |b Narrative Image 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Al-Mahrah Journal of Humanities  |f Mağallaẗ al-Mahraẗ li-l-ʿulūm al-insāniyyaẗ  |l 012  |m ع12  |o 2153  |s مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2707-8655 
856 |u 2153-000-012-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1306936  |d 1306936