عناصر مشابهة

هل تجاوزت الكاتبة العربية نص الرجل لتكتب نصها؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، نهلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماد، خالد (محرر), قمري، ريم (م. مشارك), صلاح، ياسمين (م. مشارك), الشربيني، أمل (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع48
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:63 - 68
رقم MD:1306879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ألقى المقال الضوء على موضوع تجاوز الكاتبة العربية نص الرجل لتكتب نصها. استعرض أن هناك الكثير من المصاعب التي تعيشها الكاتبة العربية بدءًا من تأويل القارئ لنصها وإلصاق سيرة أبطال نصوصها بها. وأظهر أن الكاتبة الصينية تسان شيوي هي النموذج الأقرب للكاتبة العربية بحكم التقارب للكاتبة العربية في العادات والتقاليد وتقويض الحرية، وقد تتسم موضوعاتها بالطابع الثوري فالمرأة التي كتبتها تسان شيوي ليست هي المرأة في عين الرجل بل هي المرأة التي تتحدث وتتلاعب بالكلمات مستخدمة الثقافة الأبوية، وكانت خلفية أعمالها دائما ما تركز على بعد فلسفي عميق تجسده شخصياتها. وأشار إلى قول الكاتبة نهلة عبد السلام، أن الأمر الطبيعي أن ترتدي المرأة ثوب أنوثتها حين تكتب ولكن المدهش أن إنتاجها يقابل بالصراخ وتوصم بسجنها في تجربتها الشخصية. وأظهر أن فضل الرواية كبير في ظهور الأدب الذي يعبر عن المرأة بقلم المرأة نفسها فقد منحت للمرأة مجالا أن تكتب حكاياتها وحكايات نساء أخريات. وبينت الشاعرة ياسمين صلاح أن الكاتبة التي تنطلق من كونها إنسانا تتجاوز كثيرًا تلك القابلة للعبودية تحت أي مسمى. ومشيرًا إلى الشاعرة أمل الشربيني، فقد ظهرت أصوات نسائية متناغمة في الرواية والشعر استطاعت أن تتخطى حاجز الخجل والخوف والتردد لتصدح ملء المسامع. وذكر أن الشاعرة التونسية ريم قمري، تؤكد على أن المرأة تجاوزت النص الذكوري ونجحت في خلق نصها وبصمتها في الكتابة. وناقش أن الكاتبة الشابة جيلان صلاح اختارت النسوية منهجًا لحياتها، وترى أن النسوية محاولة لمعاداة الرجال لكنها صرخة احتجاج على وجدان جمعي لا يرى المرأة إلا من خلال إطار ما. واختتم المقال بالإشارة إلى قول الروائية رشيدة زنوحي، أن الكتابة وسيلة للتعبير، والتعبير معناه الإفصاح عن مكنونات الذات وهذا يشكل تنفيسًا عن كل أنواع الاضطهاد النفسي الذي يتعرض له الشخص امرأة أو رجل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022