عناصر مشابهة

المتوالية النقدية: دراسات في الرواية المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: دومه، خيري (مؤلف)
المجلد/العدد:ع47
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:52 - 55
رقم MD:1306726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02685nam a22002057a 4500
001 2065592
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a دومه، خيري  |g Douma, Khairy  |e مؤلف  |9 225743 
245 |a المتوالية النقدية:  |b دراسات في الرواية المصرية 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2020  |g أغسطس 
300 |a 52 - 55 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان المتوالية النقدية...دراسات في الرواية المصرية. وأكد على معرفة قراء الراعي ومتابعوه أن اهتمامه الأكبر كان بالمسرح وما يرتبط به، لدرجة أنه قرن همومه الشخصية بهموم المسرح، وذكر أن الشكل الذي اختاره الراعي من البداية لكتابته النقدية كان المقال. وركز على كتاب دراسات في الرواية المصرية. وبين أن الراعي كتب مجموعة من المقالات والدراسات، نشرها في دوريات أواخر الخمسينيات وأوائل الستينات، خصوصا في مجلة (المجلة)، وكان ينشر كل مقالة من مقالاته تحت عنوان دراسات في الرواية المصرية. وأكد الراعي على ضرورة مسح الأرض القصصية أولا قبل دراسة المسرحية العربية. وأوضح أن النغمة الأولى في المتوالية عالجت أول النصوص الكبيرة في تاريخ الرواية العربية (حديث عيسى بن هشام)، وكانت النغمة التالية هي معالجة لأحدث النصوص وقتها (الثلاثية)، ومنها أخذ الراعي يعود إلى نغمات أقدم فأقدم. وأكد أن الراعي لم يبن كتابه على مراحل للنشأة والتطور، وإنما انطلق من مناقشة النصوص الأساسية نفسها، وجعلها عناوين لفصوله. واختتم المقال بذكر أن مقالات الراعي تركت أثرا عميقا وممتعا في قراءة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الأدب العربي  |a الروايات الأدبية  |a النقد الأدبي  |a المسرح العربي 
773 |4 فنون  |4 الأدب  |6 Art  |6 Literature  |c 014  |e World of Book  |l 047  |m ع47  |o 1864  |s عالم الكتاب - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1864-000-047-014.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1306726  |d 1306726