عناصر مشابهة

عز الدين نجيب: تجاوزت مرحلة الصخور والصبار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: نجيب، عز الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللطيف، أنور (محاور)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:112 - 117
رقم MD:1306129
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02614nam a22002177a 4500
001 2064845
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 412285  |a نجيب، عز الدين  |e مؤلف 
245 |a عز الدين نجيب:  |b تجاوزت مرحلة الصخور والصبار 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2020  |g سبتمبر 
300 |a 112 - 117 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان عزا الدين نجيب تجاوزت مرحلة الصخور والصبار. يعد الفنان عز الدين نجيب متعدد المواهب كاتباً للقصة والناقد والروائي والشاعر والمحرك الثقافي والباحث في النقد والتراث والفنان التشكيلي. وبين أن من يتبع معارض نجيب ولوحاته التي بدأت منذ تخرجه عام (1962) ويكتشف أنه يتعامل مع الحجر كأنه كائن حي ينفخ فيه من روحه وحلمه؛ حتى البشر أنفسهم حين تحولهم أنامله إلى الحالة الحجرية يصيرون كائنات أسطورية بقدرتهم على الحلم والخيال والإبداع. وناقش أن الرهان على عبقرية الإنسان المصري يفعل المستحيل واستوحها من حي الأزهر وألهمه فكرتها رجل عجوز أعمى يمسك كوالين ويصلحها بعبقرية؛ فيجب على الإنسان عدم اليأس بالعجز الظاهري والحل موجود مهما تعقدت الطرق إليه. واشتمل على رأيه في انفعال الفنانين في السينما والأدب والمسرح والأعمال التشكيلية بنصر أكتوبر. وتناول أنه في مرحلة الميتافيزيقا الرمزية حرص على لمسات الإنسان المصري في العمارة. واختتم المقال بالإشارة إلى أنه عبر عن مصر في مرحلتها الجديد في معرضه بدار الأوبرا العيش والحلم (2018). كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الحوارات الصحفية  |a الفنون التشكيلية  |a اللوحات الفنية 
700 |a عبداللطيف، أنور  |e محاور  |9 266041 
773 |4 الادب  |6 Philosophy  |c 060  |l 015  |m ع15  |o 1404  |s إبداع - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1404-000-015-060.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1306129  |d 1306129