عناصر مشابهة

توظيف بعض إيقاعات الفنون الشعبية الكويتية في بعض المقطوعات الموسيقية المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Employing some Rhythms of Kuwaiti Folklore in some Egyptian Musical Compositions
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: محمود، وليد أحمد شكري (مؤلف)
المجلد/العدد:مج48, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:3545 - 3571
ISSN:1110-7804
رقم MD:1305696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لكل شعب تقاليده، وغنائه، وموسيقاه، وموروثاته الفنية التي يتميز بها بين الشعوب، وبحكم وقوع الكويت بين الصحراء والبحر فقد استمدت فنونها من هذين العنصرين الطبيعيين. والفنون الشعبية في الكويت فنون بسيطة لا تعرف التكلف والتعقيد، وتنعكس أصالة هذه الفنون وجاذبيتها في أساليب الغناء المتعددة، فقد أدت الأغنية الشعبية دورا رئيسيا في حياة شعوب دول الخليج عامة، والشعب الكويتي خاصة، تضمنت أغاني الكويت أشكالا وألوانا متنوعة من النماذج المتعددة للتأليف الغنائي والإيقاعي، وكل لون من الغناء له طابعه الخاص من الإيقاع الذي لا يخرج عنه. اشتمل البحث على: مقدمة-مشكلة البحث-أهداف البحث-أهمية البحث-أسئلة البحث-منهج البحث- عينة البحث-حدود البحث-الدراسات السابقة ثم عرض الإطار النظري والذي اشتمل على: أولا- الإيقاع ومفهومه. ثانيا- الإيقاع ودوره في المنطقة الخليجية. ثالثا- إيقاعات الفنون الشعبية الكويتية. رابعا- نبذة عن نبيل شوره. خامسا: بعض أعمال ومؤلفات نبيل شورة الآلية. ثم عرض للإطار التطبيقي الذي يشمل على: تحليل عينة مختارة من أعمال نبيل شوره الألية متمثلة في: سماعى دارج أحمد، وموسيقى شكري وتقديري وتوظيفهما على بعض إيقاعات الفنون الشعبية الكويتية، بهدف التعرف على بعض إيقاعات الفنون الشعبية الكويتية وتوظيفها في الموسيقى المصرية، واختتم البحث بالنتائج، والإجابة على أسئلة، والبحث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.

Each people has its own traditions, singing, music, and artistic legacies that distinguish it among peoples, and due to the fact that Kuwait is located between the desert and the sea, its arts were derived from these two natural elements, and folk art was and still is the close link that links the succession of generations. Folk arts in Kuwait are simple arts that do not know the cost and complexity, and the originality and attractiveness of these arts are reflected in the multiple singing methods. The folk song played a major role in the lives of the peoples of the Gulf countries in general, and the Kuwaiti people in particular. Each type of singing has its own unique rhythm. The research included: Introduction - Research problem - Research objectives - Research importance - Research questions - Research methodology - Research sample - Research limits - Previous studies Then the theoretical framework was presented, which included: First - the rhythm and its concept. Second - rhythm and its role in the Gulf region. Third - Rhythms of Kuwaiti folklore. Fourth - About Nabil Shoura. Fifth: Some of the works and writings of Nabil Shoura mechanism. Then a presentation of the application framework, which includes: Analyzing a selected sample of Nabil Shora’s mechanical works represented in: (Sam’i Darij Ahmad), and the music of (shokry and takdery), and their use on some rhythms of Kuwaiti folk arts, with the aim of identifying some rhythms of Kuwaiti folk arts and employing them in Egyptian music, and the research concluded with the results, and answering questions, And the research, recommendations, references, and a summary of the research.