عناصر مشابهة

"مداد العتمة" و "حرب الأعمى" من كتاب آخر المتنبئين للكاتب عبدالحليم مهودر: دراسة سيميائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:(Midadul 'Utma) and (Harbul A'maa) from the Book “The Last of the Prophecies” by Abdul-Haleem Mahouder: A Semiotic Study
المصدر:مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عوض، مي عبدالخالق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:52 - 62
ISSN:2616-6224
رقم MD:1305629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03890nam a22002417a 4500
001 2064233
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a عوض، مي عبدالخالق  |g Awadh, Mai Abdul-Khaliq  |e مؤلف  |9 598147 
245 |a "مداد العتمة" و "حرب الأعمى" من كتاب آخر المتنبئين للكاتب عبدالحليم مهودر:  |b دراسة سيميائية 
246 |a (Midadul 'Utma) and (Harbul A'maa) from the Book “The Last of the Prophecies” by Abdul-Haleem Mahouder:  |b A Semiotic Study 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للبنات  |c 2022  |g يوليو 
300 |a 52 - 62 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عبد الحليم مهودر قاص وكاتب مسرحي بصري وهو أحد مؤسسي مشغل البصرة السردي وجماعة صمت للسينما، له مؤلفات عديدة وكان التناص فيها واضحا، منها كتابه آخر المتنبئين، وأن لدلالة العتمة وقعا كبيرا على نفس المتلقي وهنا درست: مداد العتمة وحرب الأعمى، فهذه الثيمات تستدل على معان كثيرة فاللون الأسود مثلا كان متعدد الدلالة وقد وظفه الكاتب ليجعل المتلقي يبحث عن هذا التعدد، وكذلك اللون الأبيض الذي هو التضاد من اللون الأسود وغيره من الألوان. وأن توظيف حاسة العين في استكشاف الخطر والتصدي له جاء من خلال البعد النفسي والوعي الشعوري إذ لم يقصد بالعين الرؤية المجردة وإنما قصد البصيرة التي تناظر البصر بل وتتفوق عليه. واستخدم الكاتب لفظة المباغت وهذه كانت لها فلسفة خاصة ودلالة قوية في الحوار، أيضا كان للاغتراب أثرا فعالا في نفس الكاتب والغربة قد تكون غربة ذاتية ومالها من تأثير على روح الكاتب.  |b Abdul Haleem Mahouder is a storyteller and visual playwright, and he is one of the founders of the Basra Narrative Workshop and the Silence Film Group. He has many books in which intertextuality was clear, including his book "The Last of the Predictors". The significance of the darkness has a great impact on the same recipient represented in the two stories under study whereby these themes reflect many meanings. The black color, for example, is multi-connotation, and the writer employs it to make the recipient search for this plurality, as well as the white color, which is the opposite of black and other colors. In addition, employing the sense of the eye in exploring danger and confronting come through the psychological dimension and emotional awareness, as it is not intended by the human eye as an organ, but rather the insight that corresponds to the sight and even surpasses it. The writer uses the word "surprise", has a special philosophy and a strong significance in the dialogue. Alienation also has an effective impact on the writer's soul, as there may be self alienation that affects writer's soul. 
653 |a الأدب العربي  |a ‏مهودر، عبد الحليم  |a المسرح العراقي  |a النصوص الأدبية 
692 |a دلالة العتمة  |a حرب الأعمى  |a الظلمة  |a الأسود  |b The Significance of the Darkness  |b The War of the Blind  |b The Darkness  |b The Black 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 004  |e Journal of Language Studies  |f Mağallaẗ buḥūṯ al-luġaẗ  |l 003  |m مج5, ع3  |o 2355  |s مجلة بحوث اللغات  |v 005  |x 2616-6224 
856 |u 2355-005-003-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1305629  |d 1305629